الأردن يستعيد "الباقورة والغمر" الأحد

محليات نشر: 2019-11-09 11:32 آخر تحديث: 2019-11-09 13:15
الباقورة
الباقورة
المصدر المصدر

يستعيد الأردن، الأحد، أراضي الباقورة والغمر، بعد أن أنهى جلالة الملك عبد الله الثاني في 21 تشرين أول/أكتوبر 2018 العمل بملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام المبرمة مع الاحتلال عام 1994.

 ومن المنتظر أن يعقد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي مؤتمراً صحفياً الاثنين القادم في منطقة الباقورة.

واستعادة الأرض قانونيا تعني عودتها إلى السيادة الأردنية الفعلية، بعد أن كانت منقوصة طيلة 25 عاما، بعد منح الأردن للاحتلال حق الانتفاع بدون مقابل، إذ يسمح عقد الانتفاع للمنتفع استخدام كل يمكن ان ينتفع به، وفي حالة أراضي الباقورة والغمر، كان الانتفاع مما هو في الأرض، وفوق الأرض.


اقرأ أيضاً : باحث سياسي: استعادة الأردن للباقورة والغمر المؤجرة للاحتلال يوم تاريخي - فيديو


وفي السياق، أبلغ الأردن الاحتلال الخميس أنه اعتباراً من يوم الأحد، سيمنع مزارعي الاحتلال من دخول منطقة الباقورة، بحسب ما اعلنه رئيس مجلس وادي الأردن لدى الاحتلال.

واشارت مصادر مطلعة الى انه سيتم تطبيق قانون الحدود والأجانب على من يملك حقاً في أراضي داخل المنطقة الحدودية ليسمح له بالدخول كأجنبي أو مستثمر بتأشيرة من المراكز الحدودية المعتمدة وليس من أراضي الباقورة والغمر مباشرة كما كان معمولًا به منذ ربع قرن.

وسيطبق القانون على المنتفعين بالسماح لهم دخول البلاد عبر جسر الشيخ حسين بتأشيرة كأي زائر أجنبي يود دخول البلاد وضمن المعاملة بالمثل.

أخبار ذات صلة