بالصور والأرقام.. تعرف على الوزراء ورؤساء الحكومات في الأردن منذ الاستقلال

محليات
نشر: 2019-10-29 19:03 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
تحرير: اسلام سمحان
رئاسة الوزراء
رئاسة الوزراء

في ظل ما تشير إليه التوقعات، فإنه من المفترض إجراء تعديل وزاري جديد على حكومة عمر الرزاز، خلال الأسبوع الأول من شهر تشرين الثاني، حيث غادر الحكومة أخيرا وزير التربية والتعليم والتعليم العالي وليد المعاني، وتم تكليف وزير الدولة للشؤون القانونية مبارك أبو يامين بحمل الحقيبتين الوزاريتين بالإضافة إلى وزارته.

تكليف الحكومات وتشكيلها والتعديلات التي تجرى عليها دفعنا لإجراء بحث عن عدد الوزراء ورؤساء الحكومات الذين تعاقبوا على السلطة التنفيذية منذ تأسيس المملكة الأردنية الهاشمية وحتى يومنا هذا، حيث أظهرت البيانات بحسب الموقع الرسمي لرئاسة الوزراء بأن ثلاثمائة وثماني وثمانين شخصية منذ تأسيس المملكة وحتى يومنا هذا تقلدوا مناصب وزارية، منهم سامي جودة ومنيب المصري وعدنان أبو عودة.

في المقابل تولى اثنان وأربعون شخصا رئاسة الحكومة، كان أولهم رشيد طليع ومن ثم مظهر أرسلان وعلي الركابي وحسن أبو الهدى وسعيد المفتي وفوزي الملقي. بحسب ما جاء على الموقع الرسمي لرئاسة الوزراء.


اقرأ أيضاً : ارادة ملكية بتكليف ابو يامين بإدارة وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي


ومنذ تولي جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية تولى أحد عشر رئيسا للوزراء رئاسة الحكومة، كان أولهم عبدالرؤوف الروابدة في عام 1999 ومنهم علي أبو الراغب وفيصل الفايز وهاني الملقي وصولا إلى الرئيس الحالي عمر الرزاز الذي يتولى رئاسة الوزراء منذ 5 حزيران عام 2018. 

الوزراء ورؤساء الحكومات تداولوا سلطاتهم الدستورية خلال 98 عاما من عمر البلاد بحسب البيانات المذكورة، ما يفتح باب التساؤل ونحن على أبواب تعديل وزاري جديد عن عدد الوزراء الجدد الذين سينضمون إلى القائمة قريبا.

 

أخبار ذات صلة