Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أخر ظهور لـ "أبو بكر البغدادي" قبل قتله بعملية خاصة امريكية في سوريا | رؤيا الإخباري

أخر ظهور لـ "أبو بكر البغدادي" قبل قتله بعملية خاصة امريكية في سوريا

عربي دولي
نشر: 2019-10-28 08:56 آخر تحديث: 2019-10-28 08:56
أخر ظهور لـ "أبو بكر البغدادي" قبل قتله بعملية خاصة امريكية في سوريا
أخر ظهور لـ "أبو بكر البغدادي" قبل قتله بعملية خاصة امريكية في سوريا

كان الظهور الأخير لزعيم عصابة داعش الإرهابية، أبو بكر البغدادي، في 29 نيسان من العام الحالي بعد خمس سنوات من اختفائه، قبل أن يعلن الرئيس الامريكي دونالد ترمب أن قوة خاصة من الجيش الأمريكي قتلته ليلة السبت، رفقة عدد من مساعديه.

البغدادي ظهر في ذلك الوقت للمرة الأولى منذ خمس سنوات في فيديو دعائي نشره التنظيم عبر قنواته على تطبيق تلغرام، هذا الفيديو هو أول تسجيل مصور للبغدادي منذ ظهوره بمدينة الموصل العراقية في العام 2014 في جامع النوري الكبير حيث أعلن دولة "الخلافة" في العراق والشام تحت إمرته، وقد نشرت له تسجيلات صوتية في تواريخ لاحقة.


اقرأ أيضاً : ظهور أبو بكر البغدادي للمرة الأولى منذ عام 2014


وفي التسجيل المصور -الذي نشرته مؤسسة الفرقان التابعة للتنظيم- في حينها الذي يحمل عنوان "في ضيافة أمير المؤمنين"، يظهر البغدادي بلحية طويلة نصف بيضاء ومسدلة، وواضعا غطاء أسود على رأسه، ويفترش الأرض إلى جانب آخرين أخفيت وجوههم.


اقرأ أيضاً : ترمب يكشف تفاصيل عملية اغتيال البغدادي .. ويصف عملية قتله بـ " الجريئة"


وليس واضحا تاريخ تصوير الفيديو، غير أن البغدادي يقول في بدايته إن "معركة الباغوز انتهت"، في إشارة إلى طرد التنظيم من آخر جيوبه في شرقي سوريا قبل ما يقارب الشهر في ذلك الوقت.

وفي مقطع الفيديو -الذي استغرق 18 دقيقة- توعّد البغدادي بأن التنظيم سيثأر لقتلاه وأسراه. وقال إن مقاتلي التنظيم نفذوا 92 عملية في ثماني دول.

كما تحدث عن هجمات سريلانكا في عيد الفصح -التي وقعت قبل ثمانية أيام- واعتبرها ثأرا لمقاتلي التنظيم في بلاد الشام. كما تطرق في حديثه إلى الهجوم الذي وقع في محافظة الزلفى شمالي السعودية في الـ21 من الشهر نيسان.

وقال البغدادي إن "معركة الإسلام وأهله مع الصليب وأهله معركة طويلة (..) وسيكون لهذه المعركة ما بعدها".

ونجا البغدادي من غارات جوية عدة وأصيب مرة واحدة على الأقل، بحسب تقارير استخباراتية.

أخبار ذات صلة

newsletter