وزير النقل: 16 ألف سيارة كهربائية و22 ألف مركبة هايبرد في الأردن

اقتصاد
نشر: 2019-10-12 16:02 آخر تحديث: 2019-10-12 17:36
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

بلغ عدد السيارات الكهربائية الموجودة في الأردن العام الماضي نحو 16 الف مركبة، وعدد سيارات الهايبرد 22 الف سيارة، وفق ما أعلن وزير النقل المهندس أنمار الخصاونة.

وتعهد الخصاونة بتعميم فكرة مشروع النقل الحضري على باقي محافظات المملكة ما يسمح بتقاضي الأجور إلكترونيا ومراقبة عمل الحافلات ودعم الفئات المستحقة. 

وقال الخصاونة خلال افتتاح المؤتمر الوطني الخامس بعنوان "تحديات واقع النقل وتطلعات المستقبل" اليوم السبت: إن الوزارة عدلت التشريعات لتسهيل الاستثمار في هذا القطاع، متوقعا تشغيل حافلات التردد السريع نهاية عام 2021، وإنهاء دراسة النقل الحضري بداية العام المقبل في اربد والزرقاء وجرش كمرحلة اولى وإنهاء الدراسات الفنية بداية عام 2020.

وأشار إلى أن قطاع النقل والتخزين ساهم بـ 6 بالمئة من اجمالي الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي. 

وعرض لأبرز التحديات التي تواجه قطاع النقل، والمتمثلة بضعف التمويل في البنية التحتية وتشغيل خدمات النقل، والزيادة السكانية ما يعرض اجزاء من شبكة النقل للضغط. 


اقرأ أيضاً : مؤتمر صحفي مشترك لوزراء "النقل" للأردن ومصر والعراق - فيديو


وبين ان الدراسات الفنية دلت على أن 60 بالمئة من انبعاثات الغازات الدفيئة كانت من وسائل النقل العام والخاص بانماطه كافة،وان هذا القطاع يستهلك 52 بالمئة من فاتورة الطاقة، ما دعا الحكومة لاتخاذ إجراءات وتسهيلات لاستخدام السيارات الكهربائية والهايبرد.

أخبار ذات صلة