مؤتمر صحفي مشترك لوزراء "النقل" للأردن ومصر والعراق - فيديو

اقتصاد
نشر: 2019-10-12 14:50 آخر تحديث: 2019-10-12 15:04
من المؤتمر
من المؤتمر

قال وزير النقل الأردني انمار الخصاونة إن : 500 شاحنة تعبر يوميا بين الأردن والعراق بكلا الاتجاهين وهناك ازدياد بحجم البضائع، وأن المعبر مفتوح 24 ساعة.

 وأضاف خلال مؤتمر صحفي لمناقشة تحديات واقع النقل في الاردن، بحضور وزير النقل المصري كامل  الوزير، ووزير النقل العراقي عبدالله لعيبي وأن هذا التبادل ليس بالحجم الذي الذي تريد الأردن.

وأكد أن المؤتمر يأتي للحديث حول كافة انواع النقل حيث يوجد تحديات في معظم الدول العربية وأن الاردن يعاني في هذا القطاع،  وأنه عمل على حل بعض المشكلات وهو بصدد عحل باقي المشاكل. 

 

 

وأشار إلى أن الاردن وضع  حلولا لكثير من القضايا المتعلقة بالنقل أهمها نقل الركاب والدفع الالكتروني والتتبع ، والباص السريع .

من جهته  قال وزير النقل المصري  كمال الوزير تحدثنا  خلال المؤتمرعن تطوير ا لنقل بين أقطارنا العربية وداخل القطر الواحد.

وأضاف أننا بحاجة لتدريب وتأهيل الكادر البشري من سائقين وغيرهم، وتطوير القوانين والتشريعات فيما يتعلق بالنقل، ليتناسب مع التطور التقني  خصوصا فيما يتعلق بالنقل متعدد الوسائط .

اما وزير النقل العراقي عبدالله لعيبي  فأكد  على اهمية مواكبة التطور العالمية في مجال النقل واعتماد الانظمة الذكية بمختلف القطاعات وما يرافقه من تطوير للبنى المعلوماتية لتسهيل العمل في الموانئ العربية كافة، واتاحة الفرصة للقطاع الخاص بتمويل مشاريع النقل.

واشار الى ضرورة العمل المشترك لتنفيذ الاتفاقات والتفاهمات التي توصل اليها الجانبان خلال اجتماعهما في شباط الماضي برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ونظيره العراقي الدكتور عادل عبد المهدي والتي تستهدف الارتقاء بمستوى التعاون لاسيما في الجانب الاقتصادي.

وبين السيد الوزير أن العراق والاردن ومصر تربطهم علاقات أخوية متينة ولابد من الوصول الى مرحلة متقدمة من التعاون الاقتصادي بما يخدم المصالح المشتركة وتعظم الاستفادة من الفرص المتاحة والتي ستشكل رافعة للعلاقات الاقتصادية مع البلدان الشقيقة.

واوضح وزير النقل اهمية وضرورة وجود نظام فعال وموحد يستوعب النمو التصاعدي الملحوظ بمجال النقل في بلداننا وعلى مختلف مستويات النقل سواء كانت بضائع وحمولات او مسافرين، مؤكدا ان على الجميع السعي بخطوات واثقة من خلال وضع خطط مدروسة اضافة الى التنسيق المشترك وتبادل الخبرات فيما بيننا للأرتقاء بواقع النقل الى مستوى الطموح .

أخبار ذات صلة