وزير الأوقاف: قانون الزكاة الجديد سيعمل على تخفيف حجم العبء المالي على المزّكي

محليات
نشر: 2019-10-09 18:32 آخر تحديث: 2019-10-09 18:32
وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور عبدالناصر ابو البصل
وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور عبدالناصر ابو البصل
المصدر المصدر

اكد وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور عبدالناصر ابو البصل، ان مشروع قانون الزكاة الجديد جاء بتوجيهات ملكية سامية لتأخذ الزكاة دورها في تحقيق التكافل المجتمعي ومكافحة الفقر وكذلك في التنمية المجتمعية عبر تمويل المشاريع الانتاجية وأثر ذلك في إيجاد فرص عمل ونقل المحتاج من طلب المساعدة إلى الانتاج . 

وشدد وزير الاوقاف في تصريحات له وصلت "رؤيا"، بأن القانون الجديد سيعمل على تخفيف حجم العبء المالي على المزّكي عبر خصم قيمة الزكاة وفق نسبة تحدد بنظام خاص من صافي قيمة الضريبة المستحقة .

واشار الى ان القانون الجديد سيعزز من استقلالية مؤسسة الزكاة ، وكذلك الدور التشاركي مع مؤسسات المجتمع والمؤسسات الحكومية التي تُعنى بالفئات المحتاجة من أبناء الوطن .

وبين وزير الاوقاف بأن حجم إيرادات الزكاة سيزداد في ظل القانون الجديد ، وهذا ما سنعكس إيجاباً على الجهود الحكومية في مواجهة الفقر والحد من آثاره .

ووجه الوزير ابو البصل إدارة صندوق الزكاة إلى العمل على دعم لجنة وصدقات الخالدية خاصة في المشاريع الإنتاجية، وصيانة المنازل للأسر الفقيرة بالتعاون مع الحاكم الاداري والجهات الرسمية ذات العلاقة بالقضاء. 

وبلغت الكلفة الاجمالية للملتقى 38 الف دينار تم توزيعها على طلبة جامعيين من الأسر الفقيرة وأسر الأيتام وقسائم شرائية .

وتمكن نحو "500" مراجع للعيادات التي أقامه صندوق الزكاة من خلال مستشفى المقاصد الخيري يوم أمس في قضاء الخالدية التابع لمحافظة المفرق، الملتقى الخيري الذي نظمه الصندوق برعاية وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور عبدالناصر ابو البصل. 

قال مدير عام مستشفى المقاصد الخيرية التابع لصندوق الزكاة الدكتور علي السعد إن عدد المراجعين من أهالي قضاء الخالدية للعيادات الطبية ضمن اليوم الطبي المجاني الذي أقامه صندوق الزكاة بلغ "500" مراجع. وأضاف السعد في تصريحات صحفية إن اليوم الطبي المجاني اشتمل على عيادات اختصاص في تخصصات الباطنية والجراحة والعظام والأطفال والنسائية والتوليد وطب الأسرة إضافة إلى مختبر طبي وصيدلية.

وبين السعد أنه تم صرف الأدوية المجانية لهم، إضافة إلى إجراء الفحوص المخبرية للمرضى الذين استدعت حالتهم إجراء الفحوص الطبية لهم.

وشكر الدكتور السعد الكوادر المشاركة رئيس لجنة زكاة حي نزال الشيخ صالح الفقيه على مشاركته المستمرة للأيام الطبية ودعمه المتواصل لمستشفى المقاصد من خلال صندرق المريض الفقير التابع للمستشفى. وكان وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية رئيس مجلس إدارة صندوق الزكاة الأستاذ الدكتور عبدالناصر ابو البصل افتتح يوم أمس الملتقى الخيري في قضاء الخالدية بمحافظة المفرق. 


اقرأ أيضاً : وزير الأوقاف: تعيين حفاظ القرآن الكريم إئمة في المساجد


وقال ابو البصل ان هذه الملتقيات تقام بناء على دراسات من الميدان تمكن صندوق الزكاة من الوصول إلى الفقراء وتقديم الدعم لهم ومساعدتهم. 

 

أخبار ذات صلة