استطلاع رأي لرؤيا : 67% يتوقعون تمديد الفصل و33% دوام السبت تعويضا لطلبة المدارس الحكومية

محليات نشر: 2019-09-26 09:32 آخر تحديث: 2019-09-26 12:22
تحرير: علاء الدين الطويل
إضراب المعلمين الأردنيين ينهي أسبوعه الثالث
إضراب المعلمين الأردنيين ينهي أسبوعه الثالث
المصدر المصدر

توقع 67% من الأردنيين تمديد الفصل الدراسي الحالي، لتعويض طلبة المدارس الحكومية المتأثرين بإضراب المعلمين الذي أنهى أسبوعه الثالث اليوم الخميس.

جاء ذلك، في استطلاع رأي أجرته صفحة "رؤيا الإخباري" عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، شارك فيه حوالي 48 ألف شخص في غضون ساعات.

وانقسم سؤال استطلاع الرأي ومفاده " كيف سيتم تعويض الطلبة المتأثرين بإضراب المعلمين في المدارس الحكومية؟" على إجابتين الأولى "دوام يوم السبت" أما الثانية فكانت "تمديد الفصل الدراسي".


اقرأ أيضاً : وفد حكومي من التربية ينقل مقترحاً لنقابة المعلمين لإنهاء الإضراب


وجاء المؤيدون لتعويض الطلبة عما فاتهم بدوام يوم السبت، وهو عطلة رسمية للمدارس بنسبة 33%، فيما زادت النسبة نحو الضعف مع الذين توقعوا تمديد الفصل الدراسي ونسبتهم 67%.

ورافق استطلاع الرأي عبر صفحة رؤيا الإخباري، آلاف المشاركات والتعليقات، بعضها في صف المعلمين ومطالبهم والآخر ضد استمرار الإضراب وتعطيل الحياة الدراسية لأكثر من 1.5 مليون طالب.

لكن بعض الآراء اتخذت موقفًا مغايرًا من ذلك، على اعتبار أن عطلة يوم السبت، حق للطالب لا يجوز المساس بها، فيما تمديد الفصل الدراسي سيكلف الدولة ومؤسساتها أعباء كثيرة.

وكتب معلق " العطلة من حق ابنائنا ... ابنائنا ليسوا جسوراً ليعبر عليها الغير من أجل مصالحهم".

وتمنى آخر " بعد انتهاء اضراب المعلمين سواء بالموافقة على مطالبهم او رفضهم شن حمله كبيرة على مراكز الخصوصي ومنع اي معلم يدرس بمدرسة حكومية من إعطاء دروس خصوصي واجباره على اعطاء المادة داخل اسوار المدرسة".

واقترح ناشط " تمديد الفصل الدراسي وتخصيص يوم السبت دوام للمعلمين يوخذو دورات تدريبية".

يشار إلى أن نقابة المعلمين وعدت قبل أيام بتعويض الطلبة عما فاتهم خلال أيام الإضراب، لكن المسؤولين فيها لم يذكروا الآلية التي ستتخذها حيال ذلك.

وكتب معلق " يحلها النواصرة مش هو حكى عنده برنامج لتعويض الطلبة اللي فات ينزل هالبرنامج لنشوف كيف بده يعوض طالب التوجيهي بدون ما ينضغط الطالب".

وتساءل ناشط " شو ذنب الطلاب يداوموا أيام السبت  أو انه يتمدد الفصل الدراسي على حساب عطلة السنة الطلاب بدهم يداوموا بس الإضراب مو راضي يخلص وشكرا".

وذهب معلق للقول " هناك طرق كثيرة لتعويض الطلاب منها النشاط الحر والفن والرياضة بالاضافة الى انه يوجد مواضيع كثيره ببعض المناهج ليس لها داع".

يشار إلى أن استطلاع الرأي جاءت عينته عبر موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك" ولم يخضع لأية أسس علمية متبعة.

أخبار ذات صلة