Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أمين عمان: 4 ملايين دينار لدعم قطاع النقل العام | رؤيا الإخباري

أمين عمان: 4 ملايين دينار لدعم قطاع النقل العام

اقتصاد
نشر: 2019-09-17 15:49 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
أمين عمان الدكتور يوسف الشواربه
أمين عمان الدكتور يوسف الشواربه

قال أمين عمان الدكتور يوسف الشواربه ان النقل العام ليس إستثمار لتحصيل مردود مالي بقدر ما هو خدمة تقدم للمواطن ، وانه يجب دعم هذا القطاع من خلال تحمل فرق التكاليف ما بين اجور النقل والكلفة الحقيقة للراكب .

واضاف خلال ندوة عقدت في الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة ان أمانة عمان خصصت هذا العام 4 مليون دينار لدعم قطاع النقل العام وهي مرشحة للزيادة العام المقبل .

واكد أمين عمان ان وصول منظومة النقل العام الى اطراف المدينة من شانه إيجاد تنمية وتحفيز للمستثمرين لبناء منظومة استثمارية خارج المدينة بكلف أقل ، لافتا ان النقل العام هو المنظومة الحقيقية التي تشكل اهم رافعة للتنمية الشاملة .

وأفاد الشواربه ان الامانة أعدت إستراتيجية مدتها ثلاث سنوات ستنجز نهاية عام 2020 تشمل محاور النقل العام وتطوير التشريعات ومشروع التحول الالكتروني والاستثمار ، هذا فضلا عن مهامها ومسؤولياتها اليومية ومشاريع البنى التحتية والخدمية .

واشار حول النقل العام الى تقسيمه لثلاث محاور هي الاسراع باعمال البنية التحتية للباص سريع التردد وستنجز نهاية عام 2020 باستثناء تقاطع طارق بسبب تاخر طرح العطاء ، ورفع كفاءة منظومة النقل العام ، واعداد استراتيجية للنقل العام في مدينة عمان مدتها 20 عام

ولفت أمين عمان الى تشغيل شركة روية عمان للنقل المملوكة للامانة 135 حافلة نقل ( باص عمان ) وذلك بعد قراءة الواقع والممارسات اليومية للنقل والتنقل من نقطة الى اخرى داخل المدينة ، لافتا ان هذه الحافلات التي سيتم إضافة 151 اخرى منها للخدمة في تشرين اول من العام المقبل تتميز بطريقة الدفع الالكتروني ومهيئة لذوي الاعاقات ووجود كاميرتين للرقابة على السائق ومنظومة الدفع وعلى الحافلة .

واضاف الشواربه تم طرح عطاء إئتلاف دولي ومحلي لتشغيل الحافلات حصة الدولي 51% والمحلي النسبة الباقية بهدف نقل تجربة التشغيل الدولية لعمان وخبرة الإدارة للمشغلين المحليين".

ولفت إلى أن الفترة التجريبية لتشغيل باص عمان مدتها 3 أشهر حيث ستكتمل خلال أسبوعين المقبلين بتركيب شاشات بالمواقف كافة تشير إلى موعد وصول الباص .

وجدد امين عمان التاكيد ان منظومة النقل العام لا تكتمل بغياب الارصفة التي يجب ان تكون خالية من العوائق وتمكن المواطن من الانتقال داخل المدينة .

وقال " نعتقد اننا فقدنا السيطرة على الرصيف ولا بد من استعادته والتخلص من العوائق ، وان مسار الباص سريع التردد بطول 25 كيلو متر يتيح تهيئة الارصفة وايجاد حلول مرورية لتقاطعات ورفع كفاءة الطرق بالاضافة الى تهيئة الارصفة لمسارات باص عمان " .

واضاف إن الأمانة طورت عدداً من التشريعات مثل نظام الأبنية الذي راعى التحول الإلكتروني والكثافة السكانية، بالإضافة إلى نظام التفتيش الموحد .

وإعداد مسودة لقانون خاص بأمانة عمان ، وتوقع أن يدرج قانون رخص المهن على الدورة البرلمانية المقبلة، لافتاً في السياق إلى إعداد قوانين أخرى .

وقال الشواربه إن الأمانة أنجزت 52% من مشروع التحول الإلكتروني، وأن هذه النسبة مرشحة للارتفاع الشهر المقبل إلى 70%؛ مبيناً فوائد مشروع التحول الالكتروني في بناء الثقة ما بين المؤسسة والمواطن وتبسيط الاجراءات .


اقرأ أيضاً : الشواربة: 2020 عام الاستثمار في الأمانة


وعن إستراتيجة الامانة نحو الاستثمار قال الشواربه تم تأسيس شركة رؤية للإستثمار والتطوير، وسنجري دراسات جدوى اقتصادية من خلال شركة استشارية لتسويق المشاريع امام المستثمرين بما يلبي احتياجات السوق والمدينة.

وفي نهاية الندوة سلم رئيس الجمعية الاردنية للعلوم والثقافة سمير الحباشنة درع الجمعية التكريمي لامين عمان .

وحض اللقاء الذي أداره عضو الهيئة الادارية للجمعية عبدالله عليان كل من رئيس اللجنة المحلية لمنطقة وادي السير عاهد سليحات واعضاء الجمعية الاردنية للعلوم والثقافة والمدير التنفيذي في الامانة للاعلام والاتصال المهندس ابراهيم هاشم والمدير التنفيذي للرقابة الصحية الدكتور يسار الخيطان وعدد من المهتمين.

أخبار ذات صلة

newsletter