إطلاق فريق عمل الأردن لضمان الإيفاء بالتزامات مؤتمر لندن

اقتصاد
نشر: 2019-09-14 12:58 آخر تحديث: 2019-09-14 12:58
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
المصدر المصدر

أطلق كبار ممثلي الجهات الدولية المانحة والمؤسسات المالية والحكومة الأردنية تحالفا دوليا لمتابعة الدعم بمجال تطبيق برنامج الأردن الإصلاحي.

وبحسب الحكومة البريطانية، فقد اجتمع كبار ممثلي الجهات الدولية المانحة والمؤسسات المالية مع الحكومة الأردنية في عمّان الأربعاء الماضي، لإطلاق عمل فريق عمل الأردن، وهو التحالف العالمي بقيادة الحكومة لدعم خطط الأردن الطموحة الهادفة إلى إحداث تحوّلٍ اقتصادي.

يأتي ذلك بعد ستة أشهر من انعقاد المؤتمر رفيع المستوى في لندن، الذي استضافته حكومتا المملكة المتحدة والأردن، يتيح فريق العمل هذا فرصة للأردن لإظهار ما يحرزه من تقدم في الإصلاح، وللمجتمع الدولي لمتابعة الدعم بمجال تطبيق برنامج الأردن الإصلاحي.

وكان هذا الاجتماع الأربعاء في الأردن بدعوة من وزير التخطيط والتعاون الدولي ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية، د. محمد العسعس.


اقرأ أيضاً : وزير التخطيط: الأردن قام بإصلاحات مالية لم يقم بها أحد على وجه الأرض - فيديو


وناقش فريق العمل التحديات والفرص التي تواجهها الحكومة الأردنية في محاولتها لضمان النمو وتوفر الوظائف، وتنفيذ الإصلاح، وتحقيق الاستدامة المالية للبلاد. وقد استعرض الوزير د. العسعس مستجدات الوضع الاقتصادي والتقدم المُحرز على صعيد أولويات الحكومة على مدى السنوات الخمس المقبلة.

كما استغل الوزير الاجتماع لاستعراض وضع الاقتصاد الكلي في الأردن، وتقييم المخاطر الأساسية والفرص، وسبل تسريع النمو وخلق فرص العمل، بما في ذلك تقديم لمحة عامة عن الاحتياجات من التمويل للسنة المقبلة.

وقد استجاب المانحون مبينين التزاماتهم تجاه الأردن وما ينوون تقديمه من دعم لتنفيذ الإصلاحات الرئيسية المنصوص عليها في جدول الخطة الخمسية للإصلاح.

تم تشكيل فريق عمل الأردن خلال مؤتمر مبادرة لندن الذي عُقد في فبراير/شباط من السنة الحالية، وكان تشكيله بهدف توفير آلية متينة للمتابعة لأجل متابعة ما يتحقق من تقدم في مقابل أجندة الإصلاح في الأردن، والدعم من المجتمع الدولي لتمويل وتنفيذ هذه الإصلاحات.

أخبار ذات صلة