Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بومبيو: أمريكا ستعلن عن خطة السلام في الشرق الأوسط خلال الأسابيع المقبلة | رؤيا الإخباري

بومبيو: أمريكا ستعلن عن خطة السلام في الشرق الأوسط خلال الأسابيع المقبلة

عربي دولي
نشر: 2019-09-06 20:43 آخر تحديث: 2019-09-06 20:46
وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو
وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو

أعلن وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو الجمعة ان خطة الرئيس دونالد ترمب لانهاء النزاع الفلسطيني مع الاحتلال سيتم الكشف عنها "في الاسابيع المقبلة".

وقال اثناء زيارة لولاية كنساس "نجري مشاورات مكثفة في المنطقة منذ عامين ونصف عام. أعتقد أنه في الأسابيع المقبلة سنكشف عن رؤيتنا".

وأضاف الوزير "آمل أن يرى العالم (...) هذا كأساس لبناء المستقبل. إنها مشكلة صعبة، سيتعين على هذين الشعبين في النهاية حلها بمفردهما، لكننا نعمل بجد من اجل ذلك".

وتأتي تصريحاته غداة استقالة جيسون غرينبلات، مستشار ترامب وأحد المهندسين الرئيسيين لهذه الخطة مع جاريد كوشنر، صهر الرئيس، وديفيد فريدمان، السفير الأميركي لدى الاحتلال.

واعتبر البعض استقالة غرينبلات اعترافا ضمنيا بالصعوبات الأميركية في فرض هذه "الرؤية" من أجل السلام.


اقرأ أيضاً : استقالة موفد ترمب إلى الشرق الأوسط "غرينبلات"


وكان غرينبلات صرح أواخر آب ان خطة السلام التي لا تزال طي الكتمان منذ عامين ونصف عام وارجىء اعلانها مرارا، لن يتم طرحها قبل الانتخابات التشريعية في اسرائيل المقررة في 17 ايلول.

لكن تم اعلان الجانب الاقتصادي منها في حزيران ويتضمن مبلغ خمسين مليار دولار من الاستثمارات الدولية في الاراضي الفلسطينية والدول العربية المجاورة على مدى عشرة اعوام. لكن المسؤولين الفلسطينيين رفضوا الخطة الاميركية على خلفية استمرار القطيعة مع ادارة ترامب التي اعترفت بالقدس عاصمة للاحتلال.

ويعتبر غرينبلات قريبا جدا من اسرائيل، واثار غضب الدبلوماسيين الاوروبيين في الامم المتحدة في تموز حين اعتبر أن "السلام الدائم والشامل (في الشرق الاوسط) لن يصنعه القانون الدولي او قرارات مكتوبة غير واضحة".

أخبار ذات صلة

newsletter