تعرف على نسب مشاهدات الأردنيين للتلفزيونات المحلية والعربية في رمضان الماضي

محليات
نشر: 2019-09-02 15:45 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
الصورة من المؤتمر
الصورة من المؤتمر

أظهرت دراسة استطلاعية للرأي العام الأردني نفذها مركز نماء لاستطلاع الرأي- نماء للاستشارات الاستراتيجية حول مشاهدة القنوات التلفزيونية في الأردن في شهر رمضان عام 2019 في الفترة ما بين 2 إلى 29 رمضان أن 79% من الأردنيين الذين بلغت أعمارهم 18 سنة وأكثر قد شاهدوا التلفاز في اليوم السابق للمقابلة.

وقال رئيس مجلس إدارة المركز فارس بريزات، خلال مؤتمر صحفي لإعلان نتائج الدراسة الإثنين، "إن أنماط المشاهد للتلفاز تتغير اذ لم يعد التلفزيون الأردني هو الوجهة الوحيدة ولا الوجهة الأكثر مشاهدة من قبل الجمهور الأردني خصوصا في شهر رمضان مع دخول منافسين جدد."


اقرأ أيضاً : دراسة مستقلة: 50.5 بالمئة من الأردنيين تابعوا رؤيا بشكل يومي في رمضان


وتم سؤال المواطنين فيما إذا شاهدوا عدد من القنوات لمدة خمس دقائق على في اليوم السابق للمقابلة، اذا أفاد 64% من الذين شاهدوا التلفاز في الفترة الزمنية المحددة (2 الى 29 رمضان) بأنهم شاهدوا قناة رؤيا، 54% قالوا أنهم شاهدوا التلفزيون الأردني، و 27% شاهدوا "ام بي سي 1" ، و14% شاهدوا "ام بي سي 4" ، 12% شاهدوا "ام بي سي دراما" لمدة 5 دقائق على الأقل.

وبينت الدراسة ان مشاهدو قناة رؤيا توزعوا بشكل شبه متساو على الفئات العمرية إلا أن أعلى نسبة مشاهدة لقناة رؤيا في الفئة العمرية 18-24 سنة وكانت 43%.

وأظهرت الدراسة ان الإناث اكثر مشاهدة للتلفاز من الذكور، وينطبق هذا على مشاهدي "التلفزيون الاردني" و"رؤيا" و"ام بي سي1".

كما أن "رؤيا" أكثر مشاهدة من التلفزيون الأردني في عمان والزرقاء واربد، بينما التلفزيون أعلى مشاهدة في بقية محافظات المملكة.

وجاءت في المرتبة السادسة قناة عمان tv حيث بلغت نسبة اللذين شاهدوا القناة لمدة لا تقل عن خمس دقائق يوم امس بلغت 8.8%.

وغطت الدراسة 2550 مقابلة مكتملة ممثلة لمناطق المملكة كافة وبلغ هامش الخطأ في العينة نحو 1.9% ومستوى الثقة 95%.

أخبار ذات صلة