الأردن يبلغ كازخستان بأربع مطالب أمنية وسفيرنا يحضر اجتماعا أمنيا هناك

محليات نشر: 2019-06-30 21:01 آخر تحديث: 2019-06-30 22:38
وزارة الخارجية - ارشيفية
وزارة الخارجية - ارشيفية
المصدر المصدر

قال الناطق الاعلامي باسم وزارة الخارجية سفيان القضاة إن العمال الأردنيين المصابين في كازخستان حالتم الصحية جيدة وقد تعافوا من الاصابة، مشيرا الى انه تم نقلهم الى منطقة اخرى خارج مكان الحادثة.

واضاف القضاة خلال اتصال هاتفي عبر برنامج نبض البلد، الأحد، ان أمين عام الخارجية السّفير زيد اللوزي استقبل سّفير كازاخستان في الأردن حيث تم بحث آخر تداعيات الحادثة، مشيرا الى ان سفير كازخستان أكدّ بأن بلاده تكن كل التقدير والاحترام لقيادة وشعب المملكة وتحرص على تطوير ورفع مستوى هذه العلاقة وعلى مختلف الصعد.

وذكر القضاة ان السفير اللوزي طلب من السفير الكازخستاني توضيح حقيقة الحادث وأسبابه للرأي العام في بلاده، وأن لا صلة أو علاقة بين هؤلاء المهندسين الذين يقومون بأداء عملهم بكل تفان ومهنية وبين المسبب الرئيس لإثارة الرأي العام على خلفية قضية أخلاقية. كما تمّ الطلب من السّفير أن ينقل قلق واهتمام قيادة وحكومة المملكة على سلامة رعاياها وضرورة تأمين الحماية الضرورية اللازمة درءاً لأية تداعيات لا يحمد عقباها. وأن يكون هناك تحقيق رسمي بأسباب وتداعيات ماجرى من أجل حفظ حقوق المهندسين الأردنيين.


اقرأ أيضاً : سبب الهجوم على عمّال عرب بينهم أردنيون في كازاخستان


وشار القضاة الى ان السفير قد أبدى تفهم بلاده واعتذارها عما جرى، ووعد بنقل قلق واهتمام الجانب الأردني إلى حكومة بلاده لاتخاذ التدابير اللازمة وبالسرعة الممكنة.

ولفت القضاة الى انه سيعقد الاثنين اجتماع امني موسع في كازاخستان بحضور سفيرنا هناك يضم مسئولي الشركة والجانب الأمني والقضائي الكازاخي للوقوف على مجريات التحقيق، وان سفيرنا سيؤكد خلال الاجتماع على أربعة قضايا؛ توفير الحماية الأمنية لأبنائنا هناك، واتخاذ إجراءات صارمة لضمان عدم تكرار هذا الحادث في مواقع عمل الاردنيين، وان يسمح لسفارتنا بالاطلاع بشكل مستمر على مجريات التحقيق، وان يتم صون كافة حقوق العاملين الأردنيين الذين تضرروا جراء الحادث.

وحول منع تكرار مثل هذه الحوادث قال القضاة إن سيكون هنالك ضمانات امنية من الجانب الكازخستاني، مشيرا الى وجود 150 اردني يعملون في منطقة اخرى في كازخستان، مؤكدا انهم طلبوا تأمينهم.

أخبار ذات صلة