محادين: هيبة الدولة لم تصل لمداها المطلوب لضبط انتشار السلاح في الأردن.. فيديو

محليات نشر: 2019-06-24 21:19 آخر تحديث: 2019-06-25 08:37
من حلقة نبض البلد
من حلقة نبض البلد
المصدر المصدر

اعتبر استاذ علم الاجتماعي الدكتور حسين محادين، أن هيبة الدولة لم تصل الى مداها المطلوب لضبط عمليات انتشار السلاح في الاردن .

جاء ذلك خلال استضافته عبر برنامج "نبض البلد" مساء الاثنين، رفقة الخبير الأمني بشير الدعجة، وعضو نقابة المحامين وليد العدوان، للحديث حول انتشار السلاح في الأردن، بالتزامن مع جريمة الكرك المروعة التي وقعت في المستشفى الايطالي، وراح ضحيتها شخص، وآخر بحالة سيئة، واصابة آخرين.

ولفت محادين إلى أن الموقع الجغرافي والسياسي للأردن كان من احد الاسباب التي زادت في انتشار السلاح خاصة مع الحروب التي جرت من حول المملكة.

وشدد على أن الدولة قادرة وبكل أدواتها أن تحد من انتشار السلاح في الاردن، معتبراً أن هنالك ظاهرة في الأردن منتشرة وهي "حب" اقتناء السلاح .

لكن محادين، ذكر في المقابل، أن الاردنيين وقفوا الى جانب الاجهزة الامنية وبسلاحهم خلال احداث الكرك الارهابية، وكان موقف له ايجابية كبيرة.


اقرأ أيضاً : تجارة الأسلحة في الأردن.. سوق راكدة غير واضحة الملامح لما فيها من مخاطر - فيديو


من جهته، أكد الخبير الأمني، الدكتور بشير الدعجة، أن هنالك مليون قطعة سلاح غير مرخصة في الأردن، مقابل 120 الف قطعة سلاح مرخصة .

وأشار الدعجة إلى أن هنالك ظاهرة لبيع السلاح في الاردن وهي بازدياد خاصة السلاح غير المرخص.

وفي السياق، أكد وليد العدوان عضو نقابة المحامين، أن القانون الأردني غلظ العقوبة على اقتناء السلاح غير المرخص وتم الغاء الاخذ بالاسباب التخفيفية على العقوبات.

وأوضح أن عقوبة اقتناء السلاح غير المرخص تصل الى 6 أشهر ولا يمكن استبدالها بالغرامة.


اقرأ أيضاً : محافظ الكرك لـ "رؤيا": تم أخذ عطوة أمنية بجريمة المستشفى.. فيديو


أخبار ذات صلة