خبير نفطي يؤكد لرؤيا: النفط موجود في الأردن وعلينا استخراجه

محليات
نشر: 2019-04-23 20:48 آخر تحديث: 2019-04-24 08:09
تحرير: صدام مقدادي
الخبير النفطي المهندس مبارك الطهراوي
الخبير النفطي المهندس مبارك الطهراوي
المصدر المصدر

أكد الخبير النفطي المهندس مبارك الطهراوي أن النفط موجود في الأردن وعلينا استخراجه.

وقال الطهراوي خلال استضافته في برنامج نبض البلد عبر شاشة رؤيا، إن مسؤولية البحث عن النفط حاليا في الأردن تعود لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، التي ستعتمد على إعطاء إمتيازات لشركات أجنبية.

وأضاف الطهراوي أنه ليس لدى شركة البترول الوطنية صلاحية التنقيب عن النفط خارج حدود حقل الريشة، واصفا من يقول إن الأردن لا يوجد فيها نفط بـ "الغبي والجاهل"، على حد قوله.

وذكر أن 80% من مناطق الأردن غير مستكشفة، مما يزيد من احتمالية وجود النفط.

وتابع الطهراوي ان الغاز غير التقليدي الذي تنتجه امريكا بأسعار منخفظة يتواجد في الأردن من الريشة وحتى السرحان، اذ تنتج السعودية بالقرب من الحدود الأردنية ما يقارب 200 مليون م3 من الغاز غير التقليدي. 

يذكر أن شركة البترول الوطنية هي الشركة الوطنية الوحيدة التي تمتلك المعدات اللازمة والخبرات الكافية لتنفيذ أعمال تأهيل وتحسين البنية التحتية واعمال تطوير الانتاج في حقل حمزة ولأنها على علم بكل تفاصيل الحقل والجدوى الاقتصادية من تطوير الإنتاج فيه.

وكان مجلس الوزراء قد قرر الموافقة على تلزيم شركة البترول الوطنية بتنفيذ أعمال المرحلة الأولى من تأهيل وتحسين البنية التحتية ومعالجة الوضع البيئي في حقل حمزة وصيانة مبنى المعيشة للعاملين في الموقع كمقاول خدمات للأعمال التي ستقوم بها وذلك من خلال توقيع (اتفاقية خدمات) لهذا الغرض.

كما قرر المجلس تلزيم شركة البترول الوطنية تنفيذ أعمال المرحلة الثانية لتطوير الإنتاج من الآبار المحفورة في الحقل النفطي وذلك من خلال توقيع (اتفاقية خدمات وتشغيل) حسب الأصول.

اقرأ أيضاً : الأردنيون يستقبلون خبر تطوير حقول النفط بالأردن " بـ الدشاديش" 

اقرأ أيضاً : حكومة الرزاز تبشر الأردنيين بالنفط المحلي

اقرأ أيضاً : قرارات الرزاز " النفطية" تفتح الشهية صوب حقول الغاز في الأردن

أخبار ذات صلة