Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
توضيح من وزارة الصحة حول صرف أدوية لمرضى السكري | رؤيا الإخباري

توضيح من وزارة الصحة حول صرف أدوية لمرضى السكري

الأردن
نشر: 2019-03-27 11:42 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
ارشيفية
ارشيفية

أكدت وزارة الصحة عدم صدور أي قرار أو تعليمات تمنع صرف ادوية السكري للمرضى بما في ذلك الانسولين .

وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي في بيان ان هذه الادوية تصرف في المراكز الصحية الشاملة والاولية والمستشفيات من قبل اطبائها ولم يطرأ على ذلك اي تغيير.

واضاف ان الوزارة لم تتلق أي شكوى او ملاحظات حول هذه الادوية التي تصرف لاعداد كبيرة جدا من مرضى السكري تبعا لحالتهم الصحية.

واوضح ان الوزارة ادرجت اخيرا ضمن قائمة ادوية السكري المقررة بعض اصناف الانسولين التي تعتبر من جيل علاجي جديد له نفس فعالية انواع الانسولين الاخرى التقليدية المقررة لدى الوزارة .

واكد الازرعي انه لاسباب طبية بحتة تتعلق ببعض فئات المرضى فان صرف الانسولين من الجيل الجديد يحتاج الى تقرير طبي صادر عن اختصاصي الغدد الصم والسكري لأول مرة وتستمر صلاحية هذا التقرير لمدة عام. وبين ان الوزارة لتسهيل الحصول على التقرير فانها تعتمد التقارير الطبية الصادرة عن اطباء الغدد الصم والسكري من مستشفياتها ومن مستشفى الامير حمزة ومستشفيات الخدمات الطبية الملكية والمستشفيات الجامعية والمركز الوطني للغدد الصم والسكري في انحاء المملكة كافة،مشيرا الى ان عدد المرضى الذين يصرف لهم الانسولين الجديد الذي يحتاج الى هذا التقرير محدود جدا ولا يقارن باعداد المرضى الذين تصرف لهم ادوية السكري المختلفة ومن ضمنها الانسولين .


اقرأ أيضاً : توضيح من وزارة الصحة حول قيام اب بوضع برغي في سقف حلق ابنه


وحول مادة الانسولين محددة الصرف من قبل اختصاصي الغدد الصم والسكري فان اطباء الباطني واطباء الاسرة حين لا يتوفر طبيب باطني يقومون بمتابعة المرضى وصرف العلاج لهم .

وبين ان ما تم تداوله عبر بعض وسائل الاعلام ومنصات التواصل الاجتماعي حول منع الوزارة صرف الانسولين انطوى على معلومات غير صحيحة تم الخلط فيها بين ادوية السكري المختلفة بما فيها الانسولين الذي تم الحديث حوله بعمومية وعدم الانتباه الى وجود اصناف محددة فقط منه هي المقصودة بالصرف بعد الحصول على تقرير من اخصائي الغدد الصم والسكري .

أخبار ذات صلة

newsletter