الحكومة تحدد 12 ألف دينار دعما سنويا للحزب السياسي

محليات
نشر: 2019-03-17 19:57 آخر تحديث: 2019-03-17 20:43
وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية
وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية
المصدر المصدر

عممت وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية على الاحزاب السياسية كافة المعايير التي ستؤخذ في تمويل الاحزاب السياسية، وذلك التزاما من الحكومة بتنفيذ ما ورد في خطة أولويات عمل الحكومة 2018-2019،  بناءاً على مخرجات اللقاءات الحوارية التي عقدت مع كافة الأحزاب وورشات العمل التي أجريت خلال الفترة الماضية بهذا الخصوص، وإنسجاماً مع المعايير والممارسات الدولية في تمويل الأحزاب السياسية.

وينص التعميم على أن القيمة الثابتة للتمويل هي 12 الف دينار وتصرف على الأجور والمقرات (والنفقات التشغيلية الأخرى) لمدة عامين أو حتى موعد إجراء الإنتخابات القادمة.

وفيما يلي أبرز المعايير والأحكام التي ستؤخذ بعين الإعتبار في نظام المساهمة المالية للأحزاب:

⦁ دعم ثابت سنوياً لكل حزب مقداره (12.000) اثنا عشرة الفا دينار تصرف على الأجور والمقرات (والنفقات التشغيلية الأخرى) لمدة عامين أو حتى موعد إجراء الإنتخابات القادمة.

⦁ دعم مالي بناءاً على المعايير التالية :-

⦁ مبلغ مالي للأحزاب على أساس عدد أو نسبة المرشحين الذين يقدمهم الحزب بشكل معلن أمام ناخبيه وقاعدته الإنتخابية (مرتبط بنظام تقسيم الدوائر الإنتخابية والنظام الإنتخابي).

⦁ مبلغ مالي للحزب الذي يحقق نسبة من أصوات المقترعين (حد أدنى سيتم تحديده) مرتبط بنظام تقسيم الدوائر الإنتخابية والنظام الإنتخابي.

⦁ عدد المقاعد التي يحصل عليها الحزب بحيث يخصص دعم مالي سنوي لكل مقعد يفوز به الحزب مع وجود حد أعلى.

⦁ دعم مالي للأحزاب التي ترشح سيدات أو يفوز منها سيدات بحيث يضاف 10% من الدعم المقدم لكل مرشحة و20% من الدعم لكل سيدة تفوز بمقعد من السيدات الفائزات بمقاعد وكذلك بالنسبة للأحزاب التي يفوز منها شباب بحيث يضاف 20% الى المبلغ المخصص لكل مقعد.


اقرأ أيضاً : المعايطة: الديمقراطية مبنية على وجود تعددية سياسية والشكل التنظيمي لهذه التعددية هي الأحزاب - فيديو


⦁ مبلغ مالي للأحزاب التي تندمج بحيث يحصل الحزب الجديد على هذا الدعم.

وذلك من خلال تعليمات تبين علنية الترشح وطبيعة المرشح وإنتماؤه الحزبي وان يكون ذلك بشكل معلن امام وسائل الإعلام والقواعد الإنتخابية ويتم تسجيل مرشحي الحزب لدى لجنة شؤون الأحزاب.

أخبار ذات صلة