لجنة تحقق "الأمانة" بالمنخفض الأخير ستستدعي 19 مسؤولاً (الرأي)

محليات
نشر: 2019-03-09 23:16 آخر تحديث: 2019-03-10 08:42
غرق وسط البلد
غرق وسط البلد
المصدر المصدر

قالت صحيفة الرأي اليومية ان اللجنة التي شكلها مجلس أمانة عمان للتحقق من الإجراءات المتخذة من قبل الامانة قبل وأثناء المنخفض الجوي الأخير الذي أثر على العاصمة وأدى الى أضرار جسيمة في عدد من المناطق قد اجتمعت(...) وان تقرير اللجنة سيكون جاهزا للتسليم بداية الاسبوع المقبل، وعلى الارجح السبت المقبل.

وقال رئيس لجنة التحقق في أمانة عمان مازن عطيه لـ«الرأي» ان اللجنة بعد الانتهاء من التحقق ستقوم بطلب عقد جلسة طارئة للمجلس وعرض توصياتها ومناقشتها لرفعها للجهات العليا لاتخاذ القرارات المتعلقة بتصويب ما جرى.

وقال عطية ان لجنة التحقق التي شكلها مجلس أمانة عقدت اجتماعا امس وضعت فيه آلية عملها كما وجهت كتابا الى امين عمان تطالب فيه حضور عدد من المسؤولين المعنيين في الامانة الى اجتماع اللجنة للاستماع اليهم حول ما جرى وتحديد مكان الخلل او التقصير.

وأوضح ان اللجنة ستجري تحقيقا شاملا وموسعا مع كل المسؤولين في الامانة كما ستستمع الى اراء خبراء وبيوت خبرة خاصة نقابات المهندسين والجيولوجيين والمقاولين وغرفة التجارة كما ستقوم اللجنة بزيارة ميدانية لمكان السيول والاستماع الى المواطنين والتجار.


اقرأ أيضاً : الشواربة: سنتعامل بحزم وجدية مع نتائج اللجان حول ما حدث في وسط البلد


وبين أن اللجنة وجهت كتابا الى امين عمان طلبت فيه استدعاء 17 مديرا للتحقيق معهم منهم اثنان من نواب مدير المدينة واربعة مدراء تنفيذيين وستة مدراء ومدراء منطقتين ورؤساء اقسام البيئة في تلك المنطقتين وهم نائب مدير المدينة للاشغال العامة ونائب مدير المدينة لشؤون المناطق والمدير التنفيذي للاسطول والمدير التنفيذي للمناطق والمدير التنفيذي للاشغال والمدير التنفيذي للبيئة ومدير دائرة البيئة ومدير دائرة التنفيذ ومدير دائرة صيانة الطرق ومدير دائرة الانشاءات ومدير دائرة الطوارئ ومدير دائرة العمليات المشتركة ومدير منطقة المدينة ومدير منطقة خريبة السوق ومدير مشروع الساحة الهاشمية ورؤساء الاقسام البيئية في منطقتي المدينة وخريبة السوق.

واشار الى ان اللجنة «بعد الانتهاء من التحقق من هؤلاء المدراء السبعة عشر، ستستدعي نائب امين عمان المحامي حازم النعيمات، كونه كان امينا لعمان اثناء سفر الامين يوسف الشواربة ومدير المدينة عمر اللوزي بإعتباره المسؤول عن المدراء».


اقرأ أيضاً : الشواربة: الأمانة مستعدة لتحمل مسؤولياتها كافة في حال أدانها التحقيق بغرق عمان


وقال عطية قبل سنتين وقع فيضان والموسم الماضي وقع فيضان اخر والموسم الحالي وقع فيضان والحق خسائر فادحة بالتجار وهدف اللجنة معرفة اسباب وقوع هذه الفيضانات وسيتم كشف هذه الاسباب سواء من خلال عطاء تبليط الرصيف والذي عرضته «الرأي» خلال تقرير لها الاسبوع الماضي او اية اسباب اخرى لايجاد الحل لهذه المشكلة وعدم تكرارها مرة اخرى.

وشدد على انه لايعقل ان تكون امانة عمان وكوادرها ومدراؤها غائبين عن موقع الفيضان اثناء الذروة وعدم خروج اي منهم كما ادعى التجار والمواطنون والمتضررون .

وذكرت الرأي انها كانت قد حضرت لموقع سقف السيل واجرت تحقيقا ميدانيا للوقوف على واقع المناهل المغلقة بعد التبليط عليها من قبل متعهد سابق بعد ان اكتشفت الامانة خمسة منها وتعمل على كشف باقي المناهل التي اختفت تحت البلاط.


اقرأ أيضاً : دمار وخسائر فادحة تلحق بتجار وسط البلد في عمان بسبب السيول - فيديو


وحول حيادية اللجنة وخبراتها قال عطية ان اللجنة ستكون حيادية وستخرج بقرارات وسيتم استدعاء 17 مديرا للتحقيق معهم خلال ثلاثة ايام ابتداء من يوم غد الاثنين وحتى الاربعاء والخميس والجمعة.

وعن عدد اعضاء اللجنة وهل يوجد خبرات من خارج اللجنة بين عطية «ان عدد اعضاء اللجنة تسعة اعضاء مختصين ومهندسين وكلهم من الاختصاصات من امانة عمان باستثناء عضو مشارك من خارج الامانة وهو من غرفة تجارة عمان علاء الدين ديرانية، ولم يستبعد الاستعانة بأية تقارير خارجية،إضافة الى تقرير الصحيفة الميداني.

أخبار ذات صلة