الشواربة: سنتعامل بحزم وجدية مع نتائج اللجان حول ما حدث في وسط البلد

محليات
نشر: 2019-03-05 15:26 آخر تحديث: 2019-03-05 17:25
جانب من غرق منطقة وسط البلد في عمّان
جانب من غرق منطقة وسط البلد في عمّان
المصدر المصدر

 أكد أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة أن الأمانة لن تتنصل من مسؤولياتها في حال أظهرت تقارير اللجان المشكلة أخطاء في التعامل مع الهطولات المطرية الأخيرة وسط مدينة عمان ، وأنه سيتم التعامل بحزم وجدية وفق النتائج .

واتخذ المجلس قرارا بتشكيل لجنة من مجلس الأمانة تضم 9 رؤساء لجان محلية للمناطق الأكثر تضررا وممثل غرفة تجارة عمان في المجلس للبحث في أسباب ماحدث والاجراءات التي اتخذتها وتوصيات اللجان المشكلة .

وبين أمين عمان خلال ترؤسه اليوم جلسة مجلس أمانة عمان أهمية الحقائق والأرقام الصادرة عن دائرة الارصاد الجوية وطقس العرب وخبراء في الجيولوجيا حول الهطولات المطرية غير المسبوقة التي ألحقت أضرارا بتجار وسط البلد .


اقرأ أيضاً : الشواربة: الأمانة مستعدة لتحمل مسؤولياتها كافة في حال أدانها التحقيق بغرق عمان


وأضاف أن أمانة عمان تنظر بشمولية للمدينة والنقاط السوداء في تصريف مياه الامطار وهو ما دفعها لوضع سقف مفتوح لتنفيذ شبكات تصريف المياه ، وان هناك أحقية لمجلس الأمانة للاطلاع على الاجراءات التي تمت قبل وأثناء وبعد المنخفض الجوي .

وأعلن الشواربة أن الأمانة ضمن استراتيجيتها لتطوير البنية التحتية ستعمل على دراسة كل منطقة ونقطة تحتاج لشبكات التصريف .

وأضاف أن البنية التحتية لأي مدينة تعتمد على معدل السقوط المطري والثلوج المعتاد وليس الإستثنائي ، لافتا أن مدينة عمان صاحب نموها تغييرات بأرضيتها بسبب النهضة العمرانية وفتح شبكات الطرق وهو ما يتسبب طبيعيا في تجمعات تعمل الأمانة على معالجتها وايجاد حلول بسقوف مادية مفتوحة .

وكان أمين عمان أعلن عن تشكيل لجنة برئاسة المفتش العام في الأمانة لدراسة كافة الجوانب الفنية والهندسية لعبارة سقف السيل ، وما جرى من أحداث نتيجة الهطول المطري في وسط البلد .

وخلال الجلسة طالب أعضاء المجلس أن يكون هناك إدارة للتعامل مع هذه الازمات مع تمكين الإدارات لاتخاذ القرارات وتفويض الصلاحيات لنواب مدير المدينة ، والوقوف إلى جانب المتضررين ، والجدية في التعامل مع هذه الازمات .

وطالب عدد من أعضاء المجلس سرعة التعامل مع انهيارات في جبل الجوفة ( عند سوق الحمام ) ، وعمل كندرين لشوارع تابعة في منطقة زهران لمنع عملية انجراف التربة ، وسرعة الانجاز والتنفيذ في وادي الطي بخريبة السوق ، وأن تكون هناك دراسات هندسية تعالج المشاكل التي قد تحدث مستقبلا .

وأشاد الأعضاء بقرار تعيين زوجة المرحوم ابراهيم الطيراوي الذي قضى غرقا في منطقة خريبة السوق .

وخلال الجلسة التي ترأس جانبا منها نائب أمين عمان المحامي حازم النعيمات

صادق المجلس على توقيع إتفاقيتي المخالصة مع المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري لتنظيم الأمور المتعلقة بمشروع المنارة ( 5 ) ومشروع إسكان شفا بدران .

وعلى مسودة رقم ( 1 ) للإتفاقية الموقعة مع الحكومة الهولندية لتمويل كامل تكاليف دراسة الجدوى الإقتصادية لبورصة الزهور المنوي إنشاءها على طريق المطار والمتضمن زيادة قيمة المنحة من 190 ألف يورو لتصبح 634 ألف يورو لتغطية قيمة الدراسات المطلوبة وأعمال الدعم الفني اللازم .

كما وافق المجلس على توقيع إتفاقية تصميم وتنفيذ وإدارة مشروع حديقة جيران مع شركة بنك المال الأردني للمساهمة العامة .

كما قام المجلس بتأجيل التصويت على عدد من البنود للجلسات القادمة .

أخبار ذات صلة