ايران تفرج عن 3 مواطنين أردنيين محتجزين لديها

الأردن
نشر: 2019-03-05 14:05 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
المحتجزين الاردنين في ايران
المحتجزين الاردنين في ايران

أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين أن السلطات المتخصصة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية نفذت الثلاثاء قرارا بإطلاق سراح ثلاثة مواطنين أردنيين احتجزتهم بعد دخولهم مياهها الإقليمية خطأ خلال رحلة صيد في دولة الإمارات العربية المتحدة أواخر كانون الأول الماضي.

وقال الناطق باسم الوزارة سفيان القضاة إن السطات الإيرانية أخلت سبيل الأردنيين الثلاثة، وسلمتهم إلى القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة المملكة في طهران تمهيدا لسفرهم.

وأضاف ان عملية تسليم الاردنيين المحتجزين "جاءت بناء على قرار الإفراج الذي صدر عن الجانب الإيراني قبل نحو أسبوعين، وتضمن الاكتفاء فقط بفرض غرامة مالية على المواطنين الثلاثة كمخالفة على الدخول وممارسة الصيد البحري غير المشروع داخل المياه الإقليمية الإيرانية، وكتعويض مالي عما لحق بالقارب الأمني الإيراني من أضرار، حيث قامت السفارة بتسديد قيمة الغرامة بصورة رسمية للجانب الإيراني منذ ذلك الوقت".

 

اقرأ أيضاً : الأردن يطالب السلطات الإيرانية بالافراج عن الأردنيين المحتجزين لديها


وأعرب القضاة عن شكر المملكة للحكومة الإيرانية على اتمام اجراءات الإفراج عن المواطنين الثلاثة وتسليمهم للسفارة اليوم، موضحا أن "الوزارة تابعت القضية منذ بدايتها، وحرصت على اتمام اجراءات الإفراج بالتنسيق مع الجانب الإيراني بشكل سلس ودون تعقيدات".

واكد أن الوزارة اتخذت التدابير اللازمة كافة لتأمين رحلة عودة المواطنين الثلاثة إلى ذويهم بالسرعة الممكنة.

وكان القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة الاردنية بطهران توجه أمس الى مدينة بندر عباس لمتابعة عملية الإفراج عن المواطنين الثلاثة واستلامهم وتأمين كافة الوثائق الضرورية لتسهيل سفرهم وعودتهم سالمين.

 

أخبار ذات صلة

newsletter