وزير الشؤون السياسية والبرلمانية يلتقي المنظمات الدولية المانحة

محليات
نشر: 2019-02-21 19:42 آخر تحديث: 2019-02-21 19:42
وزير الشؤون السياسية والبرلمانية يلتقي المنظمات الدولية المانحة
وزير الشؤون السياسية والبرلمانية يلتقي المنظمات الدولية المانحة
المصدر المصدر

قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة ان عملية استمرار التنمية السياسيه في الدولة مستمره، وتعمل الحكومة بالشراكة مع مختلف الأطراف على الحوار حول قوانين المتعلقة بالحياة السياسية.

وأوضح المعايطة خلال لقاءه بالمنظمات الدولية المانحه اليوم في مقر الوزارة، ان الاولوية حاليا هي للقوانين ذات العلاقة بالحياة السياسية، خاصة تعديل قانون اللامركزية، حيث جرت حوارات مع مختلف الجهات ذات العلاقة بدءا من اللجنتين الادارية والقانونية في مجلسي الاعيان والنواب، والاحزاب، والخبراء الاكاديميين ورؤساء مجالس المحافظات بالاضافة الى وزراء اصحاب خبرة في مجال الادارة المحلية، للوقوف على آرائهم ومواقفهم وخبراتهم في هذا المجال، وذلك بالشراكة مع المجلس الاقتصادي الاجتماعي.

وتابع الوزير" سينتقل الحوار الاسبوع المقبل الى المحافظات بمشاركة اللجنة الادارية في مجلس النواب، وسيتم عقد لقاءات مع الجامعات والمراة والشباب والبلديات بهدف الوصول الى حوار وطني منتج لتعديل قانون اللامركزية وتطوير المشروع.

ولفت الوزير خلال اللقاء الى ان اولوية الحكومة بعد ذلك فتح نقاش وطني حول قانون الاحزاب ونظام التمويل المالي للاحزاب، حيث تمت مخاطبة الاحزاب لتقديم وجهة نظرها في التعديلات المقترحة حول القانون وسنبدأ خلال أيام بفتح الحوار .


اقرأ أيضاً : الصباح للرزاز: لن نقبل أن تمر الاردن بضائقة ونقف موقف المتفرج


وبخصوص نظام التمويل المالي للاحزاب اشار المعايطة الى انه سيتم ارسال مسوده تحمل الخطوط الاساسية لتمويل الاحزاب إلى الاحزاب، تعتمد على المشاركة في الانتخابات، وحوافز لدمج الاحزاب، بالاضافة الى التركيز على مشاركة المراة والشباب في الاحزاب في العملية الانتخابية.

واعرب الوزير عن شكره للمنظمات الدولية المانحة التي تساهم في التاسيس لشراكة معها ، مشددا على ضرورة التنسيق مع الوزارة بخصوص اي مشروع تسعى هذه المنظمات الصديقة لتنفيذه في المملكة.

أمين عام وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية الدكتور علي الخوالده استعرض من جهته برنامج وخطة الوزارة الطموحه لاطلاق حوار وطني في المحافظات حول مشروع اللامركزية، داعيا المنظمات الدولية المانحة لتوجيه دعمها الى عمليات التدريب والمتابعة والتقييم لمشروع اللامركزية بالشراكة مع الوزارة.

من جهتها أبدت المنظمات الدولية المانحة العاملة في الاردن، التي شاركت في اللقاء، استعدادها لدعم واسناد المشاريع الطموحة التي تنفذها الوزارة خاصة ما يتعلق منها بفتح حوارات حول مختلف قوانين الحياة السياسية.

أخبار ذات صلة