ما الذي نشره وزير المالية كناكرية وسحبه خلال لحظات؟

اقتصاد
نشر: 2019-02-14 13:20 آخر تحديث: 2019-02-14 14:28
وزير المالية عزالدين كناكرية
وزير المالية عزالدين كناكرية

نشر وزير المالية عزالدين كناكرية حالة على تطبيق الواتساب الخاص به، يظهر فيها بيان للمبالغ التقريبية المتعلقة بفرق كلف النقل على مستوردات شركات المحروقات التسويقية لغاية كانون الأول من العام الماضي.

وبحسب ما نشره الوزير ظهرت فروقات الفترة التجريبية لكلف نقل المحروقات بمقدار 1.7 مليون دينار لكل من شركات المحروقات الثلاث العاملة في الأردن "المناصير .. توتال .. جوبترول".

وبحسب الحالة التي لم يعرف غاية الوزير كناكرية من نشرها وسحبها خلال لحظات ويبدو أنه نشرها جرى بالخطأ.


اقرأ أيضاً : الحكومة تبلغ "صندوق النقد" عزمها عدم زيادة الضرائب خلال 2019


وبلغت قيمة المبالغ التقريبية لفرق كلف النقل أكثر من 24 مليون دينار أردني مستحقة للحكومة، في حين أن ما دفعته شركات المحروقات الثلاثة للحكومة زاد عن 33.8 مليون دينار.

ولاحقًا لما نشره وزير المالية عزالدين كناكرية حاولت رؤيا الوصول الى الحقائق الكاملة لمنشور الوزير ليتبين لرؤيا أن حكومة رئيس الوزراء عمر الرزاز أجرت دراسة تفصيلية لبند فرق نقل الأسعار لشركات المحروقات التسويقية الثلاث.

ومن خلال الدراسة تبين للحكومة انها تملك حقوقا مالية لدى الشركات تتمثل بقيمة فرق أسعار نقل الوقود لهذه الشركات بلغت أكثر من 24 مليون دينار أردني مستحقة للحكومة وهي ناتجة بوضوح عن وجود بند في تسعيرة المشتقات النفطية الشهرية بأن كلف النقل التي تفرضها الحكومة على المشتقات وتدفعها للشركات تبلغ قيمتها 24 دينار للطن الواحد فيما كلف ذلك الشركات 16 دينار للطن الواحد ما حدا بالحكومة للمطالبة بفرق المبالغ المالية والتي بلغت قيمتها 24 مليون دينار  

وعند طلب الحكومة من هذه الشركات هذه المبالغ، جاء رد الشركات سريعا وبدلا من المطالبة المالية بدفع المبالغ المالية للحكومة طالبت الشركات بمستحقات لها على الخزينة .. وهذه المستحقات تأتت من الأشهر التي لم ترفع فيها حكومتي الملقي والرزاز اسعار المشتقات النفطية ما رتب على الحكومة مبلغ 33 مليون دينار .

أخبار ذات صلة