Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الحكومة تبلغ "صندوق النقد" عزمها عدم زيادة الضرائب خلال 2019 | رؤيا الإخباري

الحكومة تبلغ "صندوق النقد" عزمها عدم زيادة الضرائب خلال 2019

اقتصاد
نشر: 2019-02-07 19:44 آخر تحديث: 2023-06-18 15:27
تعبيرية
تعبيرية

قال وزير المالية الدكتور عزالدين كناكرية إن بعثة صندوق النقد الدولي أنهت زيارتها للاردن واصدرت تقريرهاـ الذي جاء ايجابيا، حول انهاء المراجعة الثانية لبرنامج الاصلاح المالي والهيكلي الجاري تنفيذه، وان البعثة سترفع تقريرها الى مجلس ادارة الصندوق ليتم استكمال إقراره حسب الاجراءات المعمول بها .

واضاف في بيان اصدره الخميس، أن البعثة عقدت خلال زيارتها عدة اجتماعات في وزارة المالية والبنك المركزي والعديد من الوزارات والدوائر الحكومية بالاضافة الى لقاءات عديدة مع ممثلين عن القطاعات الاقتصادية .

واشار إلى أن تقرير البعثة اظهر ان هناك مؤشرات إيجابية عديدة تحققت من حيث الاستقرار المالي والنقدي رغم عدم تحقق كامل الايرادات المستهدفة لعام 2018، والى تحقق مؤشرات إيجابية من حيث نمو كل من الصادرات والسياحة.

وأشاد التقرير بالاصلاحات المالية التي تم اتخاذها عام 2018 والتي منها إقرار قانون ضريبة الدخل والتي من شأنها تعزز الايرادات الحكومية بما يمكن الحكومة من مواصلة تخفيض عجز الموازنة ونسبة الدين العام الى الناتج المحلي الاجمالي في عام 2018 وما بعده.

وبين الدكتور كناكرية أن بعثة صندوق النقد الدولي ابدت تفاؤلها في تحقيق معدلات نمو افضل من العام الماضي في ضوء فتح الحدود مع الدول المجاورة وتوقيع عدة اتفاقيات مع الجانب العراقي اضافة الى اعادة تزود قطاع الكهرباء بالغاز المصري .

وبين وزير المالية ان تقرير الصندوق الإيجابي سيمكن الاردن من الحصول على الدعم الدولي من المنح والقروض الميسرة بما يساهم في تعزيز النمو الاقتصادي ، خاصة وان الاردن يعمل مع الدول الصديقة والشقيقة على الاعداد لعقد مؤتمر المانحين الذي سيعقد في لندن في نهاية الشهر الحالي، مبينا ان تقرير بعثة الصندوق اظهر اهمية زيادة المجتمع الدولي للدعم المقدم للاردن لتمكينه من استيعاب كلفة اللاجئين التي مازالت مستمرة بالاضافة الى الاستمرار ببرنامج الاصلاح المالي والهيكلي .

واشار وزير المالية إلى أن الحكومة أعلمت الصندوق بعزمها عدم زيادة الضرائب خلال عام 2019 وان العجز والمديونية سينخفضان من خلال مكافحة التهرب الضريبي وترشيد النفقات الحكومية وتعزيز النمو الاقتصادي وتشجيع الاستثمارات وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الدول الاخرى وخاصة الدول المجاورة .

أخبار ذات صلة

newsletter