وزير النفط العراقي يكشف سعر بيع برميل النفط للأردن

اقتصاد نشر: 2019-02-04 10:59 آخر تحديث: 2019-02-04 11:00
وزير النفط العراقي ثامر الغضبان
وزير النفط العراقي ثامر الغضبان
المصدر المصدر

أكد وزير النفط العراقي ثامر الغضبان، أن المذكرة الجديدة التي وُقعت بين حكومتي العراق والأردن مشابهة للمذكرة السابقة باستثناء فرق دولارين لصالح الأردن.

وقال الغضبان في بيان تناقلته وسائل إعلام عراقية إن العراق "سيبيع برميل النفط الى الاردن بـ (50) خمسين دولاراً اذا كان سعر نفط برنت (66) دولاراً وليس بـ (18 أو 16 ) دولارً كما تصوّر البعض".

وقال الوزير العراقي ان العلاقات العراقية الاردنية شهدت بعد تشكيل الحكومة الجديدة مباشرة تطوراً واضحاً، معتبرًا أن اللقاءات الأخيرة بين مسؤولي البلدين "تمخضت عن توقيع محضر شامل لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في البيان المشترك الذي تناول مجالات التعاون في قطاعات عدة من بينها قطاع الصناعة والتجارة". 


اقرأ أيضاً : "الاقتصاد النيابية": الاتفاقيات بين الأردن والعراق ستقلل من نسب البطالة


وتحدث الغضبان فيما يخص طلب الأردن تزويدها بالنفط الخام العراقي من نفط كركوك الى مصفاة الزرقاء في الأردن، قائلا إن هذا الأمر ليس بالجديد فقد كان العراق يزود الأردن في السابق بالنفط الخام من نفط كركوك ونفط البصرة كون العراق بلداً منتجاً ومصدّراً للنفط، والأردن بلد مستهلك، وقد وُقعت مذكرة تفاهم في 18/8/2006 لتزويد الأردن بنفط خام كركوك منقولا براً بالصهاريج وفق تسعيرة تعادل سعر نفط خام برنت ناقصاً (18) ثمانية عشر دولاراً تغطي كلفة النقل ما بين كركوك والزرقاء، مع الفروقات في نوعية نفط خام كركوك عن نفط خام برنت، وقد تم توقيع مذكرة التفاهم المذكورة في حينها من قبل رئيسا الوزراء في كلا البلدين.

وعن المذكرة الجديدة التي وقعت يوم 2/ شباط / 2019 الجاري، أكد الوزير العراقي أنها" نسخة طبق الأصل عن المذكرة السابقة باستثناء أن المعادلة السعرية هي أفضل بدولارين فبدلاً من الـ (18) دولاراً تم الاتفاق على (16) ستة عشر دولاراً".

 وللتوضيح.. فإن ذلك يعني أن العراق سيبيع البرميل الى الاردن ب (50) خمسين دولاراً اذا كان سعر نفط برنت (66) دولاراً وليس بـ (18 أو 16 ) دولارً كما تصوّر البعض ، وتتولى مصفاة النفط في الزرقاء تحمّل كلفة نقل النفط من بيجي الى الزرقاء في الأردن، مع الأخذ بنظر الاعتبار الفرق في نوعية النفط الخام المصدّر عن نفط برنت"، بحسب الوزير.

أخبار ذات صلة