"الاقتصاد النيابية": الاتفاقيات بين الأردن والعراق ستقلل من نسب البطالة

محليات
نشر: 2019-02-03 00:50 آخر تحديث: 2019-02-03 00:50
"الاقتصاد النيابية" تثمن تنفيذ الاتفاقيات بين الأردن والعراق
"الاقتصاد النيابية" تثمن تنفيذ الاتفاقيات بين الأردن والعراق

ثمنت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية دخول الاتفاقيات الاقتصادية بين الأردن والعراق حيز التنفيذ.

وقال رئيس اللجنة الدكتور خير أبوصعيليك، في بيان أصدرته اللجنة مساء السبت، إن هذه الاتفاقيات تأتي ترجمة للجهود المباركة التي قادها جلالة الملك عبدالله الثاني بهذا الشأن، لاسيما زيارته التاريخية الى بغداد الشهر الماضي، مضيفاً ان رؤية جلالته تهدف إلى تعزيز التكامل العربي الإقليمي لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية.

وأعرب عن أمله بأن تترجم هذه الاتفاقيات على أرض الواقع لتعود بالنفع على البلدين والشعبين الشقيقين عبر تشجيع تدفق السلع وانسيابية حركة النقل وتبادل الطاقة، الأمر الذي سيقلل نسب البطال’ ويزيد النمو في كلا البلدين.


اقرأ أيضاً : الرزاز يؤكد ان ما تم انجازه مع العراق سيلمسه المواطنون في البلدين الشقيقين


وبين أن انشاء المنطقة الصناعية الأردنية العراقية المشتركة، سيشكل فرصة لاستفادة المنتجات والصناعات العراقية من إعفاءات ومزايا اتفاقيات التجارة الحرّة التي وقعتها المملكة مع دول العالم عبر سنوات من العمل ودخول أسواق يتجاوز عدد سكانها المليار نسمة بقدرة شرائية كبيرة دون أيّ قيود فنية أو جمركية، ولتشكّل فرصة لبناء تكامل صناعي أردني - عراقي مشترك.

وأشار ابوصعيليك إلى أن تفعيل قرار مجلس الوزراء العراقيّ المتّخذ العام 2017 القاضي بإعفاء قائمة السلع الأردنية من الرسوم الجمركية، هو دليل على الجدية وتوفر الإرادة السياسية لدى قيادة البلدين. وأضاف أنه يسجل لحكومة الدكتور عمر الرزاز، استجابتها للتوجيه الملكي السامي عبر ديناميكية وجهد حثيث أثمر عن توقيع الاتفاقيات.

ووصف العلاقات الأردنية العراقية بالراسخة والأخوية والوثيقة باعتبارها قائمة على الود والاحترام منذ قيام إمارة شرق الأردن على يد جلالة الملك المؤسس عبدالله الأول ابن الحسين رحمه الله.

وقال ابو صعيليك إنه بالرغم مما أصاب الأمة العربية من جراح إلا أن حلم المواطن العروبي بمشروع نهضوي يقوم على الاحترام المتبادل والتكامل السياسي والاقتصادي سيبقى ماثلاً في وجدان كل الشرفاء من أبناء هذه الامة.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني