صحيفة عبرية: إصرار الأردن يرغم نتنياهو على تنفيذ "ناقل البحرين"

محليات نشر: 2019-01-25 00:07 آخر تحديث: 2019-01-25 00:07
رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو - ارشيفية
رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو - ارشيفية
المصدر المصدر

ذكرت صحيفة عبرية في عددها الصادر، الخميس، أن حكومة نتنياهو مضطرة لتنفيذ مشروع ناقل البحرين بسبب إصرار الأردن عليه وحاجة تل أبيب لاستمرار ضمان أمن واستقرار المملكة.

وقالت صحيفة "ذا ماركر" إن تل أبيب ستدفع مليار دولار على هذا المشروع، على الرغم من أن ذلك لا يفيد الاقتصاد من ناحية المياه وسيفضي لمزيد من النفقات دون فائدة.

واعتبرت الصحيفة أن السبب الرئيسي في ذلك رغبة تل أبيب في ضمان مصلحة إستراتيجية في الحفاظ على استقرار النظام في الأردن، الذي يحترم معاهدة السلام بين البلدين، على حد ما أوردته في تقريرها الموسع.

واعتبرت أن المليار دولار التي تدفعها تل أبيب في سبيل تنفيذ مشروع ناقل البحرين إنما هو "سعر اقتصادي مباشر تدفعه الدولة عن عمد لأسباب سياسية استراتيجية"، وهذا المبلغ سيكون على حساب قطاعات أخرى مثل الرفاهية.


اقرأ أيضاً : "معا" : الاحتلال يعتزم الموافقة على مشروع "قناة البحرين" مع الأردن


وبموجب اتفاق المشروع مع الأردن والسلطة الفلسطينية والذي شهد النور عام 2013، تلتزم تل أبيب بتمويل حصتها في بناء المشروع وشراء المياه من مرفق تحلية المياه الذي سيتم بناؤه بأثمان هي الأعلى سعرًا في العالم.

وتقول الصحيفة إن بإمكان تل أبيب فعل ذلك وتحلية المياه بنصف السعر دون الحاجة للمضي في تنفيذ هذا الاتفاق.

وتحدثت عن مقترح قدمه مبعوث لنتنياهو زار الأردن قبل أسابيع، اقترح فيه إلغاء المشروع مقابل تدفق كميات مزدوجة من المياه من بحيرة طبريا إلى احتياجاتها، وهو الأمر الذي رفضته المملكة وعاد مبعوث نتنياهو إلى تل أبيب خائبًا.

وبعد عودة المبعوث عقد نتنياهو اجتماع مع مستشاريه وقرر فيه المضي قدما نحو الايفاء بالتزامات تل ابيب تجاه الأردن.

ومن المقرر تخصيص مبلغ 40 مليون دولار سنوياً في عام 2023 عندما يتم بناء المشروع، وتبلغ قيمة منحة البناء 140 مليون دولار، لكل جانب ومن المفترض أن يرى المشروع النور بحلول 2020-2022

أخبار ذات صلة