Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"معا" : الاحتلال يعتزم الموافقة على مشروع "قناة البحرين" مع الأردن | رؤيا الإخباري

"معا" : الاحتلال يعتزم الموافقة على مشروع "قناة البحرين" مع الأردن

الأردن
نشر: 2018-12-30 09:30 آخر تحديث: 2018-12-30 09:31
توضيحية
توضيحية

كشفت مصادر عبرية ، الأحد، أن الحكومة تعتزم الموافقة على مشروع "قناة البحرين"، الذي من المفترض أن يضخ المياه إلى الأردن وينقذ البحر الميت.

ونقلت وكالة معا الفلسطينية عن  تلفزيون الاحتلال أن  :" التوقيع على المشروع جاء  بضغط من جلالة الملك عبد الله وبتفهم رئيس الوزراء  الاحتلال بنيامين نتنياهو بأنه ينبغي إعادة تقوية العلاقات مع الأردن.


اقرأ أيضاً : الاحتلال يدرس دفع قناة البحرين لتخفيف الأزمة مع الأردن


وبحسب المصادر العبرية فقد فإنه وبعد سلسلة من المحادثات السرية التي عقدت مؤخراً في نيويورك بين وزير التعاون الإقليمي تساحي هنغبي ونظيره الأردني تم الاتفاق على التفاصيل وهي:

-منذ التوقيع على الاتفاقية في واشنطن في عام 2013، ظهرت العقبات التي حالت دون تنفيذها من وقت لآخر، ففي العام الماضي كان هناك حادث إطلاق النار لحارس الأمن في سفارة الاحتلال في الأردن الذي تسبب في أزمة ما يقرب من عام في العلاقات بين " الاحتلال" والأردن وتأخرت أيضا المناقشات على قناة البحرين. بعد ذلك، تم اطلاق تحفظات من قبل خبراء في إسرائيل اعترضوا على ارتفاع تكلفة المشروع وانسحاب الأردن من اتفاقية تأجير الأرض.

- وفي إطار المشروع، سيتم وضع خط أنابيب بطول 200 كيلومتر بين البحر الأحمر والبحر الميت في الأراضي الأردنية وسيزودهم بالمياه كما سيحمل المياه إلى البحر الميت لإنقاذ السياحة والفوسفات في المنطقة.

الوزير في حكومة الاحتلال تساحي هنغبي، والذي شارك في المحادثات مع الاردن ، علق على الموافقة على المشروع: "إن قناة البحرين ستمكن الأردن من التغلب على نقص المياه، والسماح لنا بالعمل لإنقاذ البحر الميت من الجفاف والأهم من ذلك تعزيز السلام بيننا وبين دولة عربية تحافظ على اتفاق سلام معنا.

أخبار ذات صلة

newsletter