السفارة الأمريكية في عمّان: الاغلاق الحكومي الأمريكي لن يؤثر على المساعدات المقدمة للأردن

محليات
نشر: 2019-01-13 18:43 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
علما الاردن وامريكا
علما الاردن وامريكا

 أكدت السفارة الأمريكية في عمان، ان الشراكة الأمريكية الأردنية أقوى من أي وقت مضى، مشددة على ان  وقف التمويل لبعض وكالات الحكومة الأمريكية لا يغير ذلك.

وقالت السفارة الأمريكية في بيان لها، وصل "رؤيا" نسخة منه، مساء الأحد: ان وزير الخارجية مايك بومبيو أشار الاسبوع الماضي خلال زيارته عمان، إلى قوة العلاقة الأمريكية مع الأردن بجعل المملكة أول محطة له في جولة تتضمن تسع دول في الشرق الأوسط. وصفا الأردن بأنه "أحد شركاء الولايات المتحدة الاستراتيجيين الدائمين في المنطقة".
 
وخلال زيارته ، أبرز الوزير بومبيو أيضا أهمية مذكرة التفاهم  و مدتها خمس سنوات والتي اتفق عليها بلدينا منذ عام تقريبا. وقد تعهدت مذكرة التفاهم بتقديم 1.275 مليار دولار سنوياً من المساعدات الخارجية الثنائية من 2018 إلى 2022 - أي ما مجموعه 6.375 مليار دولار. 


اقرأ أيضاً : مؤتمر صحفي يعقده وزير الخارجية مع نظيره الأمريكي - فيديو


وبحسب بيان السفارة، زاد الكونغرس الأمريكي  في عام ٢٠١٨ من المساعدات المتعهد بها إلى 1.525 مليار دولار. يشمل هذا التمويل 1.08 مليار دولار في المساعدات الاقتصادية وكذلك دعم  بقيمة 425 مليون دولار للجيش الأردني.
 
وأشار بيان السفارة عملت الولايات المتحدة والأردن جنباً إلى جنب  لأكثر من ستة عقود لتحسين الاستقرار الاقتصادي وتعزيز الحكم الديمقراطي  وتقديم الخدمات الأساسية لشعب هذا البلد و سوف يستمر هذا العمل الحاسم لسنوات قادمة.

أخبار ذات صلة