الأرصاد واثقة من نفسها: الأربعاء ثلوج والخميس منخفض بارد جدًا

محليات
نشر: 2019-01-13 16:00 آخر تحديث: 2019-01-13 16:50
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

تتأثر المملكة يوم الاربعاء المقبل بمنخفض جوي يتمركز شرق جزيرة قبرص مصحوب بكتلة هوائية باردة جداً من اصل قطبي ما يؤدي الى انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وتسود اجواء باردة جداً وغائمة وماطرة على معظم مناطق المملكة.

وقال مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس حسين المومني: اعتباراً من ساعات مساء الاربعاء تتساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية الشمالية والوسطى والجنوبية من المملكة، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة تصل سرعتها بين 50 الى70كم/ساعة مع هبات قوية احياناً تصل سرعتها الى 80 كم/ ساعة في بعض المناطق، وتكون مثيرة للغبار في مناطق البادية.

وأشار في تصريح لوكالة الانباء الاردنية "بترا" الى ان دائرة الارصاد ستزود الجهات المعنية والمواطنين من خلال النشرات الجوية المفصلة بالارتفاعات المتوقع تساقط الثلوج عليها خلال المنخفض الجوي.

واضاف المومني ان المملكة ستبقى يوم الخميس تحت تأثير بقايا الكتلة الهوائية الباردة جداً مع انخفاض قليل على درجات الحرارة، وتكون الاجواء باردة بوجه عام، وغائمة جزئياً الى غائمة، مع استمرار سقوط زخات من المطر في شمال ووسط المملكة وأجزاء من المناطق الجنوبية، قد يصحبها تساقط زخات من البرد أحيانا، كما تبقى الفرصة مهيأة حتى ساعات الظهيرة لسقوط زخات متقطعة من الثلج فوق المرتفعات الجبلية.

وتباع: اعتباراً من ساعات ليل الخميس تضعف فرصة الهطول، وتتناقص كميات الغيوم وتستقر الأجواء تدريجياً، ويتوقع في ساعات الليل المتأخرة تشكل الصقيع وحدوث الانجماد خاصة فوق المرتفعات الجبيلة، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة تخف سرعتها خلال ساعات المساء.

وعن يوم غد الاثنين، توقع ان تكون الأجواء باردة في أغلب مناطق المملكة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وسقوط زخات من المطر على فترات في شمال ووسط المملكة واجزاء من المناطق الجنوبية والشرقية، قد يصحبها سقوط زخات من البرد أحياناً في شمال المملكة، والرياح جنوبية غربية نشطة السرعة تخف سرعتها اثناء الليل.

ويطرأ ارتفاع قليل يوم الثلاثاء على درجات الحرارة مع بقاء الأجواء باردة في اغلب المناطق وغائمة جزئياً، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات، تكون مثيرة للغبار خاصة في جنوب وشرق المملكة، وفي ساعات الليل المتأخرة تتكاثر الغيوم تدريجياً على ارتفاعات مختلفة، مع هطول زخات من المطر في اجزاء من شمال المملكة، وتشتد سرعة الرياح.


اقرأ أيضاً : الأرصاد تؤكد مجددا: ثلوج فوق المرتفعات الأربعاء وتحذيرات للمواطنين


واهاب المهندس المومني بالمواطنين اخذ الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من المناطق المنخفضة واماكن تشكل السيول واماكن تجمع المياه، ومتابعة التحديثات عن الحالة الجوية على موقع دائرة الأرصاد الجوية على شبكة الأنترنت www.jmd.gov.jo أو الأتصال مع مديرية التنبؤات الجوية على رقم 4916190 وأيضا على رقم 4916191 أو على موقع التواصل الاجتماعي FACEBOOK ، او عبر تطبيق الهواتف الذكية الخاص بالدائرة JMDWEATHER.

وحذرت الدائرة من تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة ومناطق تجمع المياه وسرعة الرياح والهبات القوية المرافقة لها وخطر الانزلاق على الطرقات وخطر تشكل الصقيع والانجماد في ساعات ما بعد منتصف الليل خاصة في مناطق البادية والمرتفعات الجبلية وخطر تدني مدى الرؤية الافقية بسبب الضباب والغيوم الملامسة لسطح الارض وخطر تدني مدى الرؤية الافقية بفعل الغبار في المناطق الصحراوية.

أخبار ذات صلة

newsletter