طقس العرب ينشر آخر تحديثات المنخفض الجوي .. وثلوج فوق 1000متر

طقس نشر: 2019-01-07 23:20 آخر تحديث: 2019-01-07 23:35
خريطة توضيحية من موقع طقس العرب
خريطة توضيحية من موقع طقس العرب
المصدر المصدر

تتأثر المملكة و سائر دول الحوض الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط بحسب آخر نواتج المُحاكاة العددية المُشغلة "طقس العرب" بمُنخفض جوي صُنف رسمياً بأنه من الدرجة الثالثة بعد أن تم رفعه من الدرجة الثانية ضمن مؤشر قياس شدة المنخفضات الجوية و المُكون من 5 درجات (أعلاها شدة الخامسة و أضعفها الأولى) و ذلك إعتباراً من ساعات عصر الثلاثاء 8 كانون ثاني 2018 و يمتد تأثيره حتى ساعات مساء الأربعاء 9 كانون ثاني 2018.

ويأتي تأثير هذا المُنخفض إثر استمرار تكدس كتلة هوائية قطبية قارسة البرودة في الحوض الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط و تُركيا و بعد يومين من تأثر المملكة بمنخفض آخر الأحد الماضي جلب بعض الأمطار و الثلوج.

نهار الثلاثاء.. إستقرار ما قبل دخول المنخفض

وتبقى درجات الحرارة أقل من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام ما بين 5-7 درجات مئوية رغم ارتفاعها القليل بالمقارنة بيوم الاثنين و يكون الطقس بارداً بشكل لافت، مع ظهور تدريجي للسُحب على ارتفاعات مُختلفة، وتتهيأ الفرصة مع ساعات العصر لهطول زخات متفرقة من المطر والبَرَد في عموم المناطق و لا سيما الشمالية و الوسطى.

وتكون الرياح جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط تدريجياً أثناء النهار و تصبح نشطة السرعة، و تكون مُترافقة مع الغبار بالأخص في جنوب وشرق المملكة.


اقرأ أيضاً : طقس العرب: منخفض جوي من الدرجة الثالثة مساء الثلاثاء .. وثلوج على ارتفاع 900 متر


جبهة هوائية باردة عالية الفعالية تبدأ بعبور أجواء المملكة ليلة الثلاثاء/الأربعاء

و تعبر المملكة تدريجياً مع ساعات مساء و ليلة الثلاثاء/الأربعاء ما يُسمى بجبهة هوائية باردة عالية الفعالية بدءاً من شمال المملكة، بحيث تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس و تشتد سرعة الرياح، و تبدأ الأمطار بمشيئة الله بالانتظام و الاشتداد و تُرفق مع المزيد من تساقط لزخات البَرَد و رُبما بعض العواصف الرعدية محلياً، كما و يتشكل الضباب فوق الجبال إثر عبور سُحب ملامسة لسطح الأرض.

و تمتد هذه الظواهر الجوية بمشيئة الله أثناء الليل نحو المناطق الوسطى من المملكة و مع ساعات مُنتصف الليل تشمل الأمطار و الرياح و الأجواء الباردة و زخات البَرَد محافظات إربد، جرش، عجلون، البلقاء، المفرق، العاصمة، و مأدبا، في حين تكون محافظات المملكة الجنوبية خارج التأثير المباشر لهذا المُنخفض الجوي بحيث يسود طقس عاصف (رياح شديدة) مع درجات حرارة دون الصفر المئوي في العديد من المناطق، و رُبما يكون هناك بعض الهطولات الثلجية المحلية فوق جبال الشراه و مُرتفعات الكرك.

ثلوج مُتوقعة فوق المُرتفعات الجبلية

هذا و تُشير نتائج تحليلات المتنبئين الجويين في "طقس العرب" إلى إن هناك توقعات بتساقط الثلوج بمشيئة الله اعتباراً من ساعات الليل فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1200متر عن سطح الأرض و التي تشمل جبال جرش و عجلون العالية تمتد تِباعاً نحو المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000متر عن سطح البحر مع ساعات مُنتصف الليل سواءً في شمال ووسط المملكة و التي تشمل (محافظتي عجلون و جرش: عبين، عبلين، رحابا، رأس منيف، سوف، ثغرة عصفور، مثلث القاعدة، أعالي عنجرة، أعالي ساكب و كفرخل و ما حول هذه المناطق، محافظة البلقاء: زي و إم جوزة و البحيرة وما حول هذه المناطق من مُرتفعات. محافظة العاصمة: صويلح، ضاحية الرشيد، الجبيهة، الجامعة الأردنية، خلدا، تلاع العلي، دابوق، ابو علندا، و المناطق التاخمة لهذه المُرتفعات. محافظة المفرق: القُرى المتاخمة لجبل العرب مثل دير الكهف و أم القطين).

و تستمر الثلوج بالتساقط حتى ساعات صباح الأربعاء و من المُتوقع حدوث تراكمات في المناطق أعلاه قد تُعيق المسير على طرق تلك المناطق على فترات.

كما و يُتوقع أن تمتد زخات ثلجية مع ساعات متأخرة من الليل و فجر يوم الأربعاء نحو المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 900متر عن سطح البحر و التي تشمل الأجزاء الغربية من العاصمة عمان، و لا يُستبعد حدوث بعض التراكمات المحدودة إجمالاً.

و على صعيد مُتصل، يُتوقع بمشيئة الله تساقط أمطار مخلوطة بالثلوج و البَرَد و الثلوج الذائبة في العديد من المناطق التي يقل ارتفاعها عن 900 متر.

الأربعاء... استمرار تأثر المملكة بالمنخفض الجوي

و يُتوقع أن يستمر تأثر المملكة بالمنخفض الجوي نهار الأربعاء، بحيث يبدأ النهار بهطول الأمطار في شمال ووسط المملكة و تساقط للثلوج فوق المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 900متر عن سطح البحر، إلا أنه تدريجياً يرتفع مستوى تساقط الثلوج وتقتصر مع ساعات الظهيرة الثلوج فوق قمم جبال جرش و عجلون و بشكل خفيف، في حين يستمر هطول الأمطار على فترات في الأجزاء الشمالية و الوسطى من المملكة حتى ساعات مساء الأربعاء، تُرفق أحياناً بتساقط للبَرَد.

إنجماد و صقيع واسعة النطاق ليلة الأربعاء-الخميس تحت المراقبة

و تُشير خرائط التنبؤات الجوية إلا أن المنخفض الجوي سينتهي تأثيره المباشر على المملكة ليلة الأربعاء-الخميس، إلا أن توابع هذا المنخفض تكون حاضرة إذ يُتوقع تدني درجات الحرارة السطحية إلى حول الصفر المئوي و تتراجع فرص هطول الأمطار بشكل كبير.

ولا يُستبعد بحسب آخر المُعطيات تشكل الصقيع و حدوث الإنجماد في أجزاء واسعة من المملكة. وسيتابع "طقس العرب" آخر المعطيات و المُستجدات فيما يخص الحالة الجوية ليلة الأربعاء-الخميس تِباعاً.

التوصيات :

- الابتعاد عن مجاري الاودية و السيول.

- الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة المُختلفة و إتباع ارشادات الدفاع المدني.

- الانتباه أثناء المسير على الطُرق الصحراوية بسبب الغُبار.

- الانتباه من شدة سرعة الرياح خاصة فوق المُرتفعات الجنوبية و تثبيت المقتنيات.

- أخذ أقصى درجات الحيطة و الحذر أثناء المسير على طُرق المُرتفعات الجبلية في شمال ووسط المملكة بسبب الضباب و تساقط الثلوج و البَرَد.

أخبار ذات صلة