طقس العرب: منخفض جوي من الدرجة الثالثة مساء الثلاثاء .. وثلوج على ارتفاع 900 متر

طقس
نشر: 2019-01-07 14:46 آخر تحديث: 2019-01-07 23:37
توضيحية
توضيحية
المصدر المصدر

ارتفع تصنيف المنخفض الجوي القادم الذي يؤثر على المملكة اعتباراً من عصر ومساء الثلاثاء من الدرجة الثانية الى الدرجة الثالثةوفقاً لمؤشر طقس العرب لشدة المنخفضات الجوية.

 وبحسب التقارير الصادرة من غرفة العمليات الجوية في طقس العرب، فإنه يقترب من المملكة يوم الثلاثاء منخفض جوي يُصنف على أنه من الدرجة الثالثة ويتمركز سطحياً إلى الشمال الغربي من سورية، حيث  تتأثر المملكة نهاراً بمُقدّمته، في حين تعبر جبهة هوائية باردة مساءً ويليها سيطرة للكتلة الهوائية قطبية المنشأ شديدة البرودة

 ويتوقع تساقط الثلوج تدريجياً مساء الثلاثاء وليلة الثلاثاء في المرتفعات الجبلية العالية الشمالية والوسطى التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر، والتي تشمل جبال جرش وعجلون وقمم مرتفعات البلقاء والعاصمة عمان.                                                                                       

ويمتد تساقط الثلوج مع ساعات الليل المتأخرة والفجر أحياناً إلى ما دون كذلك، إضافة إلى أجزاء من مرتفعات الكرك والطفيلة جنوبيّ المملكة.

 وبحسب تقديرات طقس العرب، فإن مدة المنخفض الجوي القادم تصل الى 18 ساعة، ما بين عصر الثلاثاء تقريباً حتى ظهر الأربعاء، في حين تصل سرعة الهبات الى 90 كم/ساعة قبيل عبور الجبهة الهوائية الباردة، أيضاً يتركز تأثير المنخفض الجوي في شمال ووسط المملكة، وأجزاء محدودة من جنوب المملكة.

 يذكر أن مركز طقس العرب الإقليمي قام بابتكار مؤشر لقياس شدة المُنخفضات الجوية وفعاليتها، مُكون من 5 درجات؛ بهدف التسهيل على المواطنين معرفة درجة قوة وتأثير المنخفض الجوي وطريقة التعامل مع الحالة الجوية، فكلما زادت درجة شدة المنخفض وجب الاحتياط أكثر والانتباه من الظواهر الجوية المُترافقة معه.

 و يعتمد هذا المؤشر على عوامل عدة تؤثر على شدته وقوته، هي:

 - مجموع كمية الأمطار في المناطق المُتأثرة بالمنخفض الجوي في المملكة

 -سرعة الرياح وهباتها خلال فترة تأثير المنخفض

 -عدد المناطق التي سيشملها المنخفض الجوي

 -مدة وفترة التاثير منذ بداية وحتى نهاية المنخفض الجوي

 -درجات الحرارة  المرافقة للمنخفض ومدى برودتها

 - و أخيرًا،  تساقط الثلوج وكمياتها

أخبار ذات صلة