طقس العرب: ثلوج تتساقط على المرتفعات فوق 1050مترا مساء الاحد - فيديو

طقس
نشر: 2019-01-05 18:53 آخر تحديث: 2019-01-05 20:40
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

يُتوقع أن تتأثر المملكة يوم الأحد مع ساعات المساء والليل، بمُنخفض جوي سريع الحركة يتمركز سطحيأ أواسط تركيا، يُصنف بانه من الدرجة الثانية (ضمن مؤشر قياس شدة المنخفضات الجوية المُكون من 5 درجات – أقلها الدرجة الاولى وأعلاها الدرجة الخامسة)، ولكنه يترافق مع كُتلة هوائية شديدة البرودة.

 نهار الأحد..مُقدمة المُنخفض الجوي .. رياح قوية وغبار وطقس بارد بشكل لافت
ومع اقتراب المنخفض الجوي من المملكة، يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، لتُصبح أقل من مُعدلاتها نسبةً لهذا الوقت من العام ما بين 4-6 درجات مئوية.

 و يكون الطقس بارداً بشكل لافت  مع هبوب رياح قوية ، وتزداد نسبة الغبار تدريجياً في أغلب مناطق المملكة مع تدني لمدى الرؤية الأفقية في المناطق الصحراوية نتيجة الغبار.

الرياح تكون جنوبية غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية على فترات تُصل سرعة بعض منها إلى ما يُقارب 90 كم/ساعة.

 ليلة الأحد .. جبهة هوائية باردة .. أمطار شمال ووسط المملكة وبعض الثلوج  فوق المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 1050 متر

ومع ساعات مساء الأحد ، وليلة الأحد/الاثنين، تعبر المملكة بشكل سريع جبهة هوائية باردة ، لذا يطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة و ويكون الطقس بارداً بشكل لافت في مُختلفة المناطق.

 وتبدأ الأمطار بالهطول إن شاء الله في ساعات الليل الأولى في المناطق الشمالية من المملكة تمتد تدريجياً نحوأجزاء من المناطق الوسطى و تكون مُترافقة مع تساقط لزخات من البَرَد الذي قد يكون كثيف أحياناً و رُبما بعض العواصف الرعدية محلياً.

كما و يُتوقع تساقط الثلوج فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1050 متر عن سطح البحر في شمال ووسط المملكة و قد تحدث بعض التراكمات المُحدودة.

في جنوب و شرق المملكة، يكون الطقس شديد البرودة، مع رياح قوية وغبار، و مع حدوث الإنجماد فوق قِمم جبال الشراه.

وتكون الرياح جنوبية غربية قوية السرعة، مع هبات شديدة قُبيل عبور الجبهة الهوائية الباردة (ساعات الليل الأولى) و تصل سرعة بعض الهبات إلى ما يُقارب 100 كم/ساعة حينها.

 ليست عاصفة ثلجية .. والأردن على أطراف الكُتلة القطبية
وينوه فريق طقس العرب، بأن المنخفض الجوي سيترافق مع هُطول الأمطار وزخات من البرد على العديد من المناطق الشمالية والوسطى، وتساقُط بعض الثلوج فوق المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 1050 متر عن سطح البحر، وقد تحدث بعض التراكميات المحدودة خلال فترة التأثير والتي تُعتبر قصيرة نسبياً.

لذا فإن تأثير المنخفض المُصنف من الدرجة الثانية لا يُعتبر عاصفة ثلجية كما هو مُنتشر، كما أن تأثيره على الأردن سيكون أضعف عُموماً من تأثيره على دول الجوار مثل سوريا ولبنان، كون الأردن يقع على اطراف الكتلة الهوائية الباردة قُطبية المنشأ.


اقرأ أيضاً : الأرصاد تنشر أخر التحديثات المتعلقة بتساقط الثلوج مساء الأحد


 توصيات أثناء المُنخفض
-الانتباه من سُرعة الرياح التي قد تصل سُرعة هبّاتها محليّاً إلى 90-100 كم/ساعة.
-الانتباه من الغبار وتدني مدى الرؤية الأفقية على الطرق الصحراوية.
-الانتباه  من الانزلاق أثناء القيادة على طرقات المناطق الجبلية العالية خلال تساقُط زخات البرد أو بعض الثلوج.
-الانتباه أثناء استخدام الصوبات والمدافئ والتأكد من تهوية الغرف وإطفاء أدوات التدفئة أثناء النوم، خاصة تلك التي تعمل على الغاز.

 المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1050 في شمال ووسط المملكة والتي يتوقع ان تشهد بعض الثلوج ليلة الأحد/الاثنين


هذه المناطق تشمل (محافظتي عجلون و جرش: رأس منيف، عبين و عبلين، مثلث القاعدة، أعالي عنجرة، ثغرة عصفور، أعالي سوف، قرى محافظة المفرق المتاخمة لجبل العرب، محافظة البلقاء: البحيرة، زي و أم جوزة، محافظة العاصمة: أعالي صويلح، تلاع العلي، الحُمر و أعالي دابوق).  في حين تسقط زخات ثلجية و أمطار مخلوطة بالثلوج في المناطق. يُمكنكم معرفة ارتفاع مناطقكم من هُنا.

أخبار ذات صلة