الرزاز في حلقة خاصة عبر نبض البلد : شعور الأردنيين بالفقر مسألة وقت

محليات
نشر: 2019-01-04 20:45 آخر تحديث: 2019-01-05 18:24
رئيس الوزراء عمر الرزاز
رئيس الوزراء عمر الرزاز
المصدر المصدر

قال رئيس الوزراء عمر الرزاز خلال استضافته بحلقة خاصة على برنامج نبض البلد الذي تقدمه قناة رؤيا الفضائية إن شعور المواطن بالفقر والبطالة  مسألة وقت لا أكثر، مؤكدًا أن حكومته لا تملك عصا سحرية.

وتستضيف قناة رؤيا رئيس الوزراء عمر الرزاز للحديث في قضايا عديدة تمس الشأن المحلي والإقتصادي، إضافة إلى علاقة المملكة مع دول الجوار المنطقة والإقليم. 

وأكد الرزاز في الحلقة التي قدمها الإعلامي محمد الخالدي، أن الضريبة التي فرضت على سيارات الكهرباء مشابهة لضريبة الهايبرد، ووعد بأن الحكومة ستنظر بشحنات السيارات الكهربائية القادمة للمملكة.


اقرأ أيضاً : خطابات نارية للنواب ضد الحكومة تنقلب عكسياً بإقرار الموازنة بـ"الأغلبية" وسط غياب الشفافية (تحليل)


كما أكد أن الحكومة ستلتزم بالمشاريع التي قدمتها في الموازنة العامة التي أقرها مجلس النواب أمس الخميس، وأبدى جاهزية الحكومة  للمسائلة والمحاسبة. 

وفي ملف الضرائب، أكد الرزاز أن الحكومة لن ترفع الضرائب في 2019، مشيرًا إلى أن حكومته كانت مضطرة لإقرار قانون ضريبة الدخل في شكله الذي خرج عليه. 

وقال رئيس الوزراء " سنعقد مشاورات مع الصناعيين لاعفائهم من نسبة 10% من ضريبة الدخل عبر نظام خاص يشترط تشغيل الأردنيين". 

وتعقيبا على زيارته الأخيرة للعراق قال الرزاز "سنواصل المشاورات مع بغداد في 2019 لتأكيد مدّ أنبوب النفط مع العراق إلى الأردن. 

وفي الشأن الاقتصادي المحلي قال رئيس الوزراء إن حكومته ستنظر بإنشاء صندوق استثمار أردني يشارك فيه الأردنيون المقيمون، والمغتربين بهدف بناء الاستثمارات في المملكة.

وعن العفو العام، قال الرزاز  إن إعلانه جاء بعد تعرض المواطن الأردني لـ "نكبات" متتالية، مشيرًا إلى أن "الرسالة من عدم شمول جميع مخالفات السير بالعفو العام تمثلت في خطورة بعضها. 

وبشأن احتجاجات الدوار الرابع المتواصلة منذ أسابيع، قال الرزاز إن مطالب المعتصمين "مشروعة" ولن نتردد بالحوار معهم. 

وبشأن التعديل الوزاري قال رئيس الوزراء " لم أعد أو أعرض على أي شخص حقيبة وزارية لشموله بالتعديل حتى الان".

وفي إطار اقتصادي وضبط نفقات الحكومة كشف الرزاز عن أنه سيتم شمول أسطول السيارات الحكومية تحت قيادة موحدة لمراقبة كيفية استخدامها.

وتحدث رئيس الوزراء عن قضية الدخان المزور وجلب المتهم الرئيسي فيها عوني مطيع من تركيا، مؤكدًا أن القضاء الأردني سيبت بتورط جهات حكومية في قضية الدخان من عدمه.

وقال إن جلب عوني مطيع سيفتح ملف قضية الدخان على مصراعيها للكشف عن أدلة جديدة وكشف جميع المتورطين فيها كذلك. 

 وفيما يتعلق بخدمة الوطن أعلن الرزاز أن البدء فيها سيتم يوم الاثنين القادم. 

 



 

 

أخبار ذات صلة