بانوراما لأبرز الأحداث في الأردن لعام 2018

محليات
نشر: 2018-12-31 21:34 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
علم الاردن
علم الاردن

مر عام على الاردن، بزخم كبير من الاحداث الذي بدأ منذ الشهر الاول في 2018 باقرار الموازنة بسرعة لم تسبق لها مثيل بالسنوات التي سبقتها.

عام 2018 شهد في بدايته عمليات السطو المسلح التي لم يكن يعهدها الاردن من قبل، اذا تكررت العمليات لأكثر من مرة، ثم تلاها حدث اعتصامات الرابع ورحيل حكومة الملقي، ثم الكشف عن قضية مصنع الدخان.

وكان الربع الاخير من عام 2018 ، انتهى بفاجعتي سيول هزت مشاعر الاردنيين اجمع، وهي حادثة البحر الميت وسيول الجنوب.

وتاليا بانوراما لأبرز الأحداث في الأردن لعام 2018 :

أبرز الاحداث التي مرت على الأردن خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2018

في وداع 2018، نعود معكم بالذاكرة إلى مناسبات وأزمات، أفراح وأتراح، وتركة ثقيلة من رزنامة عام كامل.

محلياً، توالت على الأردنيين جملة أحداث، شغلت الرأي العام، فدخلت الأشهر الأولى من 2018 في ظل استمرار الجدل حول إقرار النواب لموازنة العام في جلستين فقط، لتمر سلسلة أحداث ساخنة كان من أبرزها جرائم السطو المسلح، وانطلاق وقفات احتجاجية ضد قرارات حكومة الملقي.


اقرأ أيضاً : أبرز الاحداث التي مرت على الأردن خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2018 - فيديو


زخم في الأحداث السياسية والأمنية والشعبية شهدها الربع الثاني من 2018

شهر نيسان كان حافلا بعمليات السطو المسلح على البنوك .. البداية كانت يوم الاحد الأول من نيسان إذا أقدم شخص على تنفيذ عملية سطو مسلح على فرع البنك العربي الإسلامي في خلدا وتمكن من سرقة مبلغ 60 الف دينار تحت تهديد السلاح.

منفذ العملية حاول الهرب خارج المملكة عبر مطار الملكة علياء الدولي الا ان الأجهزة الأمنية تمكنت من القبض عليه وضبط كامل المبلغ المسروق والسلاح الناري الذي استعمله خلال العملية.

بعد اسبوع قام شخص اخر بتنفيذ عملية سطو مسلح على فرع البنك العربي في منطقة شارع مكة تمكن من سلب مبلغ مالي يقدر ب 16 الف دينار تحت تهديد السلاح ولاذ بالفرار.

منفذ عملية السطو إستعمل سلاحا بلاستيكيا وحقيبة ادعى انها تحتوي على متفجرات وبعد القاء القبض عليه قال منفذ العملية خلال التحقيقات انه قام بالسطو لتسديد ديون متراكمة عليه.

الثامن عشر من نيسان قام ملثم يحمل سلاحا بالسطو على فرع البنك التجاري في صويلح وتمكن من سلب مبلغ 20 الف دينار و 12 الف دولار تحت تهديد السلاح.


اقرأ أيضاً : زخم في الأحداث السياسية والأمنية والشعبية شهدها الربع الثاني من 2018- فيديو


اعتصام الرابع ودخان مطيع .. ابرز ما مر في الأردن خلال الربع الثالث من 2018

لربع الثالث من العام 2018 كان الأكثر سخونة من حيث الأحداث فقد شهد شهر تموز كشف قضية دخان مطيع وهروبه خارج البلاد بالتزامن مع منح مجلس النواب الثقة لحكومة الرزاز ومحاولة مواطن الانتحار من شرفة مجلس النواب.

شهر آب لم يكن أقل سخونة فقد شهدت البلاد اياما عصيبة ودموية إثر تعرض إحدى دوريات الأمن بمدينة الفحيص لتفجير إرهابي، استشهد على إثره رجل أمن وإصيب 6 آخرون.

لم تتوقف الأحداث عند مدينة الفحيص انما تواصلت في مدينة السلط بعد كشف خلية ارهابية كانت وراء تفجير الفحيص واستشهد اثناء عمليات المداهمة 5 رجال من الامن وقتل 3 ارهابيين.

في الشهر نفسه دار جدل كبير حول غياب جلالة الملك الذي عاد وتحدث عن الاشاعات التي تطال حتى قضاء اجازته خارج البلاد.


اقرأ أيضاً : اعتصام الرابع ودخان مطيع .. ابرز ما مر في الأردن خلال الربع الثالث من 2018


ابرز الأحداث في الأردن خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة بعام 2018

ومع أول تساقط للامطار في شتاء 2018 جاء شهر تشرين الأول بفاجعة على الأردنيين حيث اجتاحت السيول منطقة البحر الميت، تزامنا مع رحلة مدرسية فجرفت السيول طلبة وعددا من المواطنين وأدت إلى استشهاد 21 شخصًا، وأصيب 35 آخرون.

وعلى خلفية الفاجعة قدم وزيرا التربية والسياحة استقالتيهما من الحكومة في ظل انتقادات شعبية لاداء المؤسسات الرسمية.

 

في الشهر نفسه أمر جلالة الملك بانهاء ملحقي اراضي الباقورة والغمر واستعادتهما من الاحتلال بعد جدل طويل كما شهد الشهر حدثا شكل انفراجة سياسية واجتماعية واقتصادية تمثل باعادة فتح الحدود مع سوريا بعد اغلاق دام لسنوات.

السيول لم تتوقف عند شهر تشرين الاول انما امتدت حتى شهر تشرين الثاني في جنوب البلاد حيث خلفت 13 شهيدا واصابات عديدة بين المواطنين في وادي موسى والبتراء..الحزن زاد وطأة على الأردنيين في هذا الشهر عندما توفيت طفلة وشاب حاول انقاذها من حفرة امتصاصية سقطت فيها في حادث مأوساوي وقع جنوب العاصمة.

منتصف تشرين الثاني تسلم جلالة الملك عبدالله الثاني جائزة مؤسسة جون تمبلتون للعام 2018 تقديرا لجهود جلالته في تحقيق الوئام بين الأديان، وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، وحماية الحريات الدينية.

في الشهر نفسه كشفت التحقيقات في القضية التي شغلت الأردنيين عدم صدق ادعاء يونس قنديل واختلاقه قصة اختطافه وتعذيبه، وذلك بالاشتراك مع ابن شقيقه ليحالا إلى محكمة الجنايات الأردنية.

الشهر الاخير من العام 2018 كان مفاجئة لدى الاردنيين الذين استيقظوا صباح يوم الثامن عشر من شهر كانون الاول على خبر جلب المطلوب الأول في القضية التي عرفت بدخان مطيع.

الحزن لم يغب عن الأردنيين خلال هذا الشهر الذي رحل فيه الوزير الأسبق ورئيس نادي الفيصلي الشيخ سلطان العدوان... ومع دخول الاسبوع الاخير من الشهر الاخير من العام 2018 كان الأردنيون على موعد مع اربع زلازل في منطقة البحر الميت لم يسفر عنها خسائر في الأرواح.

ومع الأيام الأخيرة من 2018 أقرت الحكومة بعد توجيه ملكي مشروع قانون العفو العام المنتظر على امل بأن يفتح الاردنيون صفحة جديدة مع بداية عام جديد.


اقرأ أيضاً : ابرز الأحداث في الأردن خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة بعام 2018- فيديو


أخبار ذات صلة