ابرز الأحداث في الأردن خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة بعام 2018- فيديو

الأردن
نشر: 2018-12-31 20:58 آخر تحديث: 2018-12-31 21:37
من الفيديو
من الفيديو

ومع أول تساقط للامطار في شتاء 2018 جاء شهر تشرين الأول بفاجعة على الأردنيين حيث اجتاحت السيول منطقة البحر الميت، تزامنا مع رحلة مدرسية فجرفت السيول طلبة وعددا من المواطنين وأدت إلى استشهاد 21 شخصًا، وأصيب 35 آخرون.

وعلى خلفية الفاجعة قدم وزيرا التربية والسياحة استقالتيهما من الحكومة في ظل انتقادات شعبية لاداء المؤسسات الرسمية.

في الشهر نفسه أمر جلالة الملك بانهاء ملحقي اراضي الباقورة والغمر واستعادتهما من الاحتلال بعد جدل طويل كما شهد الشهر حدثا شكل انفراجة سياسية واجتماعية واقتصادية تمثل باعادة فتح الحدود مع سوريا بعد اغلاق دام لسنوات.

السيول لم تتوقف عند شهر تشرين الاول انما امتدت حتى شهر تشرين الثاني في جنوب البلاد حيث خلفت 13 شهيدا واصابات عديدة بين المواطنين في وادي موسى والبتراء..الحزن زاد وطأة على الأردنيين في هذا الشهر عندما توفيت طفلة وشاب حاول انقاذها من حفرة امتصاصية سقطت فيها في حادث مأوساوي وقع جنوب العاصمة.

منتصف تشرين الثاني تسلم جلالة الملك عبدالله الثاني جائزة مؤسسة جون تمبلتون للعام 2018 تقديرا لجهود جلالته في تحقيق الوئام بين الأديان، وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، وحماية الحريات الدينية.

في الشهر نفسه كشفت التحقيقات في القضية التي شغلت الأردنيين عدم صدق ادعاء يونس قنديل واختلاقه قصة اختطافه وتعذيبه، وذلك بالاشتراك مع ابن شقيقه ليحالا إلى محكمة الجنايات الأردنية.

الشهر الاخير من العام 2018 كان مفاجئة لدى الاردنيين الذين استيقظوا صباح يوم الثامن عشر من شهر كانون الاول على خبر جلب المطلوب الأول في القضية التي عرفت بدخان مطيع.

الحزن لم يغب عن الأردنيين خلال هذا الشهر الذي رحل فيه الوزير الأسبق ورئيس نادي الفيصلي الشيخ سلطان العدوان... ومع دخول الاسبوع الاخير من الشهر الاخير من العام 2018 كان الأردنيون على موعد مع اربع زلازل في منطقة البحر الميت لم يسفر عنها خسائر في الأرواح.

ومع الأيام الأخيرة من 2018 أقرت الحكومة بعد توجيه ملكي مشروع قانون العفو العام المنتظر على امل بأن يفتح الاردنيون صفحة جديدة مع بداية عام جديد.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter