ديوان الخدمة: يجوز للموظف الحكومي الدوام الجزئي والعمل عن بعد

محليات نشر: 2018-12-24 16:40 آخر تحديث: 2018-12-24 16:57
رئيس ديوان الخدمة المدنية الدكتور خلف الهميسات
رئيس ديوان الخدمة المدنية الدكتور خلف الهميسات
المصدر المصدر

افصح رئيس ديوان الخدمة المدنية الدكتور خلف الهميسات عن أهداف تطبيق الدوام المرن في الوزارات والدوائر الحكومية والمتمثلة بإيجاد بيئة عمل مريحة وملائمة للموظفين وزيادة الانتاجية وتحسين الاداء، وفي الوقت نفسه لا يؤثر تطبيقها على مصلحة العمل.

واوضح في تصريح صحافي ان تعليمات الدوام المرن في الخدمة المدنية لسنة 2018 صدرت بالاستناد الى البند 3 من الفقرة ج من المادة 96 من نظام الخدمة المدنية رقم 82 لسنة 2013 وتعديلاته، وأصبحت نافذة بعد نشرها في الجريدة الرسمية.

وبين ان التعليمات شملت ثلاثة أنواع من الدوام، الأول وهو الدوام المرن الذي يتيح للموظف اختيار وقت بدء الدوام الرسمي وفق ما تحدده الدائرة شريطة استكماله عدد الأيام والساعات المنصوص عليها في نظام الخدمة، والثاني دوام جزئي يخفض عدد أيام وساعات الدوام الرسمي عن عدد الأيام المحددة للدائرة شريطة ان لا تقل عن 21 ساعة عمل فعلية في الأسبوع، وأخيرا العمل عن بعد، وهو عمل خارج مكاتب الدائرة سواء من المنزل أو نحوه، بحيث يتم تسليم المهام الوظيفية المطلوب تأديتها من خلال تطبيقات التكنولوجيا الحديثة أو تسليمها شخصياً إلى الدائرة.

واضاف ان هذه التعليمات تسري على موظفي الخدمة المدنية كافة، ممن أمضوا فترة التجربة المحددة، مستثنياً من هذه الفترة كلاً من الموظفة الحامل والموظف الذي يتولى رعاية أحد أفراد الأسرة وفق دفتر العائلة أو أحد الوالدين، إضافة إلى المنتظمين بالدراسة الجامعية أو ذوي الإعاقة، ولا تسري هذه التعليمات على الموظفين العاملين بنظام المناوبات وشاغلي الوظائف العليا أو من في حكمهم وشاغلي الوظائف القيادية.


اقرأ أيضاً : كيف علّق "الخدمة المدنية" على تغيب الموظف الحكومي او امتناعه عن العمل؟


وقال: إن التعليمات تمكن مجلس الخدمة المدنية وبتنسيب من الوزير المختص، تطبيق أحكام الدوام الجزئي والعمل عن بعد على الدوائر التي تتطلب طبيعة عملها أو مصلحة العمل فيها ذلك، ويلزم الموظف المشمول بأحكام هذه التعليمات التقيد بالحضور إلى مكان عمله إذا اقتضت مصلحة العمل تواجده في أي وقت تحدده الدائرة. واوضح أن تحديد وقت بدء دوام الموظف وانتهائه فيما يتعلق بساعات العمل المرن، بموجب التعليمات، يحتاج لموافقة الأمين العام، وكذلك ينطبق الحال على الدوام الجزئي، كما أقرت التعليمات معادلات لحساب الراتب الشهري والإجازات السنوية للموظف بدوام جزئي، لكنها منعته من العمل في أي دائرة أخرى، وتجيز، كذلك، لموظف الخدمة المدنية أن يستفيد من الدوام الجزئي لمدة لا تقل عن 6 أشهر في السنة. وبين أن التعليمات تجيز شمول بعض الوظائف في العمل عن بعد في حال لم يكن يتطلب إنجاز مهام هذه الوظائف دواما رسميا؛ مثل وظيفة المبرمج والمترجم والمصمم الجرافيكي والعمل في مجال الوظائف الاستشارية والبحثية لكن لا يجوز أن تتجاوز نسبة الوظائف بالدوام عن بعد 10 بالمئة من مستوى الوحدة التنظيمية في الدائرة، بالإضافة إلى توافر بنية تحتية تكنولوجية ملائمة وآمنة للتواصل بين الموظف والرئيس المباشر لإنجاز المهام الوظيفية ويعامل الموظف المشمول بالعمل عن بعد معاملة الموظف الملتزم بالدوام الرسمي.

وفيما يتعلق بتطبيق منحنى التوزيع الطبيعي، بين الهميسات انه تم الغاء النسب المحددة للتوزيع القصري لنسب التقادير السنوية الواردة في الفقرة ز من المادة 71 من نظام الخدمة المدنية، على ان تراعي الدوائر الموضوعية عند تقييم اداء موظفيها.

يشار الى تعليمات الدوام المرن في الخدمة المدنية لسنة 2018 بعد نشرها في الجريدة الرسمية، اجازت الدوام الجزئي والعمل عن بعد إضافة إلى ساعات العمل المرن للموظفين الخاضعين لنظام الخدمة المدنية.

أخبار ذات صلة