تقرير يكشف تلف "البواجي" وبنزين 90 في الأردن

محليات نشر: 2018-11-29 21:57 آخر تحديث: 2018-11-30 09:33
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل، محضر اجتماع وصف "بالسري" لشركات توزيع المحروقات، ونقابة أصحاب محطات المحروقات، ووكلاء تجار السيارات، ونقابة أصحاب محطات المحروقات، ومجموعة من شركات السيارات، أن نسب الكبريت والمنغنيز في عينات البنزين أوكتان 90 لشركة جوبترول عالية.

وأظهرت نتائج التقرير الفحوصات الفنية من شركة SGS العالمية المختصة في فحص المحروقات ما يلي:

•             عدم مطابقة مواصفة البنزين أوكتان 90 المباع من قبل شركة جو بترول الأردنية.

•             السبب الرئيسي لتلف شمعات الاحتراق "البواجي" بشكل مبكر هو المنغنيز والحديد فقط.

•             أظهرت نتائج فحص الوقود وجود نسب عالية من الحديد Iron في كافة العينات التي تم فحصها علما بأن نسب Ferrocene / Iron غير مدرجة في المواصفة القياسية الأردنية ولا يتم مطابقتها عند التكرير او عند الاستيراد.


اقرأ أيضاً : "المصفاة" تؤكد عدم استخدامها مادة الحديد في إنتاج البنزين


•             أظهرت نتائج الفحص في التقرير الذي تم عرضه آن محتوى Ferrocene/Iron في البنزين بقلل من العمر الافتراضي لشمعات الاحتراق بنسبة قد تصل الى 90%.

يشار الى ان قضية "تلف بواجي السيارات في الأردن بسبب البنزين" قد أثارت جدلا واسعا في المملكة خلال الايام الماضية والأسابيع القليلة الماضية.

وكانت مؤسسة المواصفات والمقاييس أكدت في وقت سابق أن المشتقات النفطية المطروحة في الأسواق ذات جودة عالية، وانه لم يطرأ أي تغيير على نوعيتها.

من جهته أكد نقيب أصحاب محطات المحروقات المهندس نهار سعيدات، في تصريحات خاصة لرؤيا، سلامة البنزين في الأردن بمختلف أنواعه

وقال سعيدات خلال برنامج هذا الصباح عبر قناة رؤيا: إن هنالك أصحاب أجندة خاصة يروجون للإساءة لسمعة البنزين في الأردن.

ونفى سعيدات في حينها أن يكون تلف "بواجي" السيارات في الأردن بسبب رداءة البنزين المستخدم في محطات المحروقات، مؤكدا أن البنزين في الاردن يتم فحصه عبر جهات رسمية، وتؤخذ منه عينات قبل رسو الباخرة في ميناء العقبة، عبر دائرة الجمارك العامة ودائرة المواصفات والمقاييس والمصفاة.

أخبار ذات صلة