"المصفاة" تؤكد عدم استخدامها مادة الحديد في إنتاج البنزين

اقتصاد نشر: 2018-11-29 21:52 آخر تحديث: 2018-11-29 23:45
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

 أكد الناطق الإعلامي باسم شركة مصفاة البترول الأردنية حيدر البشايرة، أن شكاوى ظهور ترسبات على شمعات الاحتراق (البواجي) في محركات المركبات ظهرت مع بدء استيراد البنزين للمملكة.

وأوضح في البيان الذي أصدرته الشركة اليوم الخميس، أن هذه الترسبات تؤدي إلى تدني كفاءة المحركات وتعطلها نتيجة تراكم ترسبات عالية لمادة الحديد على شمعات الاحتراق.

وأكد البشايرة، على أن مصفاة البترول لم تقم "سابقا ولا حاليا" باستخدام مادة الحديد "Ferrocene " بغرض تحسين أوكتان البنزين، بعكس ما يتم من قبل بعض الشركات التي يتم استيراد البنزين منها للمملكة.


اقرأ أيضاً : تقرير يكشف تلف "البواجي" وبنزين 90 في الأردن


وأعاد التأكيد على أن المصفاة دأبت على إنتاج البنزين خلال ما يقارب 60 عاما دون ظهور مثل هذه المشاكل، منوها إلى أن مواصفة البنزين لا علاقة لها بهذه الترسبات.

وبالنسبة لمادة (المنغنيز) فأشار البشايرة إلى هذه المادة يتم استخدامها عالميا في إنتاج البنزين اوكتان 90 ويتم استخدامها منذ عام 2007 ولم تظهر أي إشكاليات جراء استخدامها، مؤكدا أن أي إشكاليات حدثت أخيرا تأتي بسبب المشتقات المستوردة.

واقترح بعدم السماح باستيراد البنزين الذي يحتوي على مُركبات الحديد لحل هذه المشكلة، "إذ أن هذه المادة رخيصة الثمن ولها آثار سلبية على المحركات".

وشدد البشايرة على أن شركة مصفاة البترول الأردنية تحتفظ بكافة حقوقها القانونية تجاه من يحاول الحاق الضرر بها.

أخبار ذات صلة