Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بومبيو يلتقي نظيره التركي بعد فرض عقوبات أمريكية على أنقرة | رؤيا الإخباري

بومبيو يلتقي نظيره التركي بعد فرض عقوبات أمريكية على أنقرة

عربي دولي
نشر: 2018-08-03 07:29 آخر تحديث: 2018-08-03 07:29
ارشيفية
ارشيفية

يلتقي وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو نظيره التركي مولود جاويش أوغلو الجمعة في سنغافورة، في محاولة لنزع فتيل الأزمة الدبلوماسية الجديدة بين واشنطن وأنقرة على خلفية احتجاز أنقرة لقسّ أمريكي.

وتُطالب الولايات المتحدة بالإفراج الفوري عن القس أندرو برونسون، الذي وضع قيد الإقامة الجبرية الأسبوع الماضي في تركيا بعد اعتقاله عاما ونصف العام لاتهامه بـ"الإرهاب" و"التجسس".

وتأتي هذه الأزمة، وهي من الأخطر بين الحليفين الأطلسيين منذ عقود، فيما صعّد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب النبرة في الأيام الأخيرة مطالبًا بإطلاق سراح برانسون.

وأعربت تركيا الخميس عن غضبها بعد عقوبات فرضتها الولايات المتحدة على وزيرين في حكومة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان على خلفية اعتقال القسّ.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنّ واشنطن تُواصل تفضيل "النهج الدبلوماسي"، معلنةً عن أنّ الاجتماع بين بومبيو وجاويش أوغلو سيتم الجمعة الساعة 12,30 (04,30 بتوقيت جرينتش)، على أن يكون بعيدا عن الكامريات. 

وتنعكس القضية القسّ الأمريكي على العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة منذ نحو عامين.


اقرأ أيضاً : تركيا تعد هجومها المضاد بعد العقوبات الأمريكية


وأوقف القس المتحدر من كارولاينا الشمالية في تشرين الأول/أكتوبر 2016 في إطار حملات تطهير نفّذتها السلطات التركية بعد محاولة الانقلاب في تموز/يوليو من العام نفسه.

وينفي برانسون المقيم منذ نحو عشرين عاما في تركيا حيث يشرف على كنيسة صغيرة، كل الاتهامات الموجهة إليه. وهو يواجه حكما بالسجن مدة تصل إلى 35 عاما في اطار المحاكمة التي بدأت في نيسان/أبريل الماضي.

وهذه القضية ليست سوى شق من الخلافات بين تركيا والولايات المتحدة اللتين تملكان أكبر جيشين في الحلف الأطلسي.

وتأخذ أنقرة على واشنطن دعمها لوحدات حماية الشعب الكردية في قتالها ضد تنظيم الدول الإسلامية في سوريا، ورفضها تسليم الداعية فتح الله غولن الذي يتهمه إردوغان بتدبير محاولة الانقلاب في تموز/يوليو 2016، فيما هو ينفي أي ضلوع له.

من جانبها، احتجت الولايات المتحدة بشدة على توقيف موظفين محليين في قنصليات أمريكية في تركيا.

أخبار ذات صلة

newsletter