Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
التحالف العسكري في اليمن يعلن عن تقدم جديد نحو مدينة الحديدة | رؤيا الإخباري

التحالف العسكري في اليمن يعلن عن تقدم جديد نحو مدينة الحديدة

عربي دولي
نشر: 2018-06-05 01:14 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
ارشيف
ارشيف

أعلن التحالف العسكري في اليمن بقيادة السعودية الاثنين عن تقدم جديد للقوات الموالية للحكومة نحو الحديدة، مشيرا الى ان هذه القوات تنهي استعداداتها قبل التوجه "لتحرير" المدينة التي تضم ميناء تعبر منه غالبية المساعدات.

وقال المتحدث باسم التحالف العقيد الركن طيار تركي المالكي في مؤتمر صحافي في الرياض ان القوات التي يدعمها التحالف باتت على بعد تسعة كيلومترات من جنوب مدينة الحديدة المطلة على البحر والخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين.

وكان المالكي أعلن في 29 أيار/مايو ان القوات الموالية للحكومة وصلت الى منطقة  تبعد 20 كلم عن مدينة الحديدة.

وذكرت مصادر طبية يمنية ان نحو 100 مقاتل من الطرفين قضوا في معارك ضارية جرت قرب مدينة الحديدة بعيد اقتراب القوات المدعومة من التحالف منها، بعدما شن المتمردون هجمات مضادة في هذه المنطقة.

ومساء الاثنين قال المالكي ان التقدم لم يتباطأ في الأيام الاخيرة، لكن القوات الموالية للحكومة "تستقدم تعزيزات (...) وتزيل ألغاما (...) استعدادا لعمليات لاحقة".

وأشار الى ان هناك أيضا اعتبارات تتعلق بـ"المحافظة على أرواح المدنيين"، مضيفا "عندما تستوفى كافة المعايير سوف تتقدم القوات لتحرير الحديدة".

ويشهد اليمن نزاعا بين القوات الموالية للحكومة والمتمردين الحوثيين منذ سنوات. وتدخلت السعودية على رأس تحالف عسكري في 2015 لوقف تقدم المتمردين الذين سيطروا على العاصمة صنعاء في ايلول/سبتمبر 2014.

وميناء الحديدة الخاضع لسيطرة المتمردين يعتبر المدخل الرئيسي للمساعدات الموجهة الى المناطق الواقعة تحت سلطة الحوثيين في البلد الفقير. ويرى التحالف في هذا الميناء منطلقاً لعمليات عسكرية يشنّها الحوثيون على سفن في البحر الأحمر.

وكانت الامارات، الشريك الرئيسي في قيادة التحالف، جمعت في بداية 2018 ثلاث قوى غير متجانسة ضمن قوة واحدة تحت مسمى "المقاومة اليمنية" من أجل شن العملية في الساحل الغربي في اليمن باتجاه مدينة الحديدة.

وتحذّر الأمم المتحدة من ان اي عملية تهدف للسيطرة على الحديدة قد تعطّل دخول شحنات المساعدات التي يعبر 70 بالمئة منها من خلال هذا المرفأ.

ويقوم مبعوث الامين العام للامم المتحدة الجديد الى اليمن مارتن غريفيث حاليا بزيارة الى صنعاء.


اقرأ أيضاً : عام على الازمة الخليجية مع قطر


وعن إمكانية التوصّل الى حلّ سياسي، قال المالكي الاثنين "كافة الخيارات مفتوحة (...) والحل السياسي هو الافضل للازمة اليمنية"، لكنه أضاف "يستمر الخيار العسكري في تحقيق الأهداف".

ودعا القبائل اليمنية في محافظة الحديدة الى التواصل مع التحالف والوقوف "الى جانب أبناء اليمن".

أخبار ذات صلة

newsletter