الأمير وليام يزور الأردن في الصيف

عربي دولي
نشر: 2018-03-01 17:47 آخر تحديث: 2018-03-01 17:47
الأمير وليام
الأمير وليام

يزور الأمير وليام، الثاني في ترتيب العرش البريطاني، هذا الصيف الأردن في إطار جولة شرق أوسطية تشمل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 وأعلن قصر كينسنغتون الملكي في بيان أن "هذه الزيارة تتم بطلب من حكومة جلالة الملكة وقد رحبت بها السلطات الأردنية والاحتلال والفلسطينية".

 ومنذ احتلال فلسطين عام 1948، لم يقم اي فرد من العائلة الملكية بهذا المستوى بزيارة رسمية للدولة العبرية.

 وستكون ايضا زيارة رسمية غير مسبوقة لاحد افراد الاسرة الملكية البريطانية الى الاراضي الفلسطينية.

 وسارع الاحتلال والسلطة الفلسطينية الى الترحيب باعلان القصر الملكي في بريطانيا.

 ووصف رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو هذه الزيارة المرتقبة بانها "تاريخية".

 وكتب سفير الاحتلال في بريطانيا مارك ريغيف على حسابه الرسمي على موقع تويتر ان تل ابيب تتطلع إلى "زيارة يرتقب أن تكون مشوقة وتاريخية".

 من جهتها رحبت الرئاسة الفلسطينية بزيارة الامير وليام وقالت في بيان انها "فرصة للاطلاع على أوضاع الشعب الفلسطيني، وتعزيز التعاون والشراكة بين البلدين والشعبين الصديقين".

 وهي الزيارة الاولى لفرد على هذا المستوى من العائلة المالكة الى الاحتلال منذ قيامها فيما قام بالزيارتين السابقتين دوق كنت (1998) ودوق غلوستر (2007).

 والزيارات الاخرى التي قام بها افراد في العائلة الملكية مثل حضور اعراس او مراسم دفن لم تتم بطلب من الخارجية البريطانية وبالتالي لا تعتبر زيارات رسمية.


اقرأ أيضاً : تفاصيل مباحثات الملك مع الرئيس الهندي


 وسبق للاردن ان استقبل افرادا من الاسرة الملكية البريطانية عدة مرات، بما يشمل زيارة دولة قامت بها الملكة اليزابيث وزوجها دوق ادنبره في العام 1984 الى جانب عدة زيارات لافراد اخرين في العائلة.

 وفي ايلول/سبتمبر 2016، شارك الأمير تشارلز في تشييع الرئيس شيمون بيريز في القدس. وقام بزيارة رسمية الى الاردن في شباط/فبراير 2015.

أخبار ذات صلة