تفاصيل مباحثات الملك مع الرئيس الهندي

الأردن
نشر: 2018-03-01 17:37 آخر تحديث: 2018-03-01 17:37
ارشيفية
ارشيفية

أجرى جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الهندي رام ناث كوفيند، الخميس، مباحثات ركزت على العلاقات الأردنية الهندية، وآليات الارتقاء بها إلى أعلى المستويات.

 وخلال المباحثات التي جرت في القصر الرئاسي في نيودلهي بحضور عدد من كبار المسؤولين في البلدين، أكد جلالة الملك حرص الأردن على توسيع التعاون مع الهند، خصوصا في المجالات الاقتصادية والتجارية والدفاعية والاستثمارية والبرلمانية، لافتا جلالته إلى أهمية تبادل الزيارات بين القطاعين العام والخاص في البلدين.

 وتناولت المباحثات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، خصوصا ما يتصل بعملية السلام، إضافة إلى مساعي إيجاد حلول سياسية لأزمات المنطقة، والجهود الإقليمية والدولية في محاربة الإرهاب، ضمن استراتيجية شمولية.

 من جهته، أكد الرئيس الهندي رام ناث كوفيند تطلع بلاده إلى إدامة التنسيق والتشاور مع الأردن وتعزيز التعاون معه في مختلف الميادين.

 كما أشاد بمضامين كلمة جلالة الملك التي ألقاها في مؤتمر التراث الإسلامي: تعزيز الوئام والعيش المشترك، معربا عن تقديره لجهود جلالته المستمرة لتحقيق الأمن والسلام في الشرق الأوسط.

 وحضر المباحثات رئيس الديوان الملكي الهاشمي، ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومستشار جلالة الملك، مدير مكتب جلالته، ووزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وزيرة تطوير القطاع العام، ووزير الصناعة والتجارة والتموين، ووزير دولة لشؤون الاستثمار، والسفير الأردني في الهند.

 وأقام الرئيس الهندي، مأدبة عشاء تكريما لجلالة الملك والوفد المرافق.

 كما التقى جلالة الملك مع نائب الرئيس الهندي فينكايا نايدو، حيث تم استعراض العلاقات بين البلدين وسبل تمتينها في شتى الميادين.

 اللقاء تناول أيضا التطورات الراهنة إقليميا ودوليا، ومساعي إيجاد حلول سياسية للأزمات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى جهود الحرب على الإرهاب.

 وكانت جرت لجلالة الملك مراسم استقبال رسمية في القصر الرئاسي في العاصمة نيودلهي، حيث عزفت الموسيقى السلامين الملكي الأردني والوطني الهندي، كما استعرض جلالته حرس الشرف الذي اصطف لتحيته.

 ولدى وصول جلالته القصر الرئاسي كان في استقباله الرئيس الهندي رام ناث كوفيند ورئيس الوزراء ناريندرا مودي.


اقرأ أيضاً : الملك يشارك في مؤتمر التراث الإسلامي في الهند


 وزار جلالة الملك النصب التذكاري للزعيم الهندي المهاتما غاندي، ووضع جلالته إكليلا من الزهور على النصب، فيما دون كلمة في سجل كبار الزوار للنصب التذكاري.

أخبار ذات صلة

newsletter