Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
واشنطن تطور نظام تحذيراتها للسفر وتضع تصنيفا للدول | رؤيا الإخباري

واشنطن تطور نظام تحذيراتها للسفر وتضع تصنيفا للدول

عربي دولي
نشر: 2018-01-11 07:48 آخر تحديث: 2018-01-11 07:50
تعبيرية
تعبيرية

كشفت واشنطن عن طريقة جديدة لتحذير مواطنيها من مخاطر السفر، عبر نظام يصنف السلامة من اربعة مستويات وخارطة تفاعلية للعالم.

وصنفت الولايات المتحدة عشر مناطق حروب ودول منهارة في المستوى الرابع: "لا تسافروا"، وهي افغانستان، وجمهورية افريقيا الوسطى، وايران، والعراق، وليبيا، ومالي، والصومال، وجنوب السودان، وسوريا، واليمن.

وتم تصنيف كوريا الشمالية ايضا في المستوى الرابع مع قيود اضافية إذ ان القانون الاميركي يمنع المسافرين الاميركيين من استخدام جوازات سفرهم هناك ما يعني منع السفر.

وبعض التصنيفات قد تثير الدهشة او قل الغضب الدولي، علما ان وزارة الخارجية تقول انها تقدم نصائح كانت قائمة اصلا انما باسلوب جديد.

وشدد المسؤولون على ان التغيير يهدف لجعل النصح اكثر وضوحا للمسافرين الاميركيين، علما ان نظام تحذيرات السفر لطالما اثار جدلا واعتبرته دول عدة مهينا.

وقالت المسؤولة القنصلية ميشيل بيرنيير-توث "هذه ليست وثائق سياسية انها تحذيرات مبنية على تقييمنا للاوضاع الامنية".

ويضع التصنيف كبار الحلفاء الاوروبيين للولايات المتحدة على غرار بريطانيا وفرنسا والمانيا في المستوى الثاني: "اتخذوا مزيدا من الحذر"، فيما تم تصنيف اوزبكستان في المستوى الاول: "اتبعوا احتياطات اعتيادية".

والثلاثاء استمع اعضاء في الكونغرس الاميركي لمسؤولين في وزارة الخارجية يقولون ان جهة قريبة من الحكومة الكوبية تمتلك سلاحا غريبا وتستخدمه للتسبب باصابة دبلوماسييها باعراض تشبه صدمة دماغية.

وعلى الرغم من ذلك يضع التصنيف كوبا في المستوى الثالث: "اعيدوا النظر في السفر".


اقرأ أيضاً : أمريكا تستحدث شروطا جديدة لبرنامج الاستثناء من التأشيرات


ويؤكد مسؤولون ان التغيير يهدف الى اعطاء النصح بشكل اوضح للمواطنين الاميركيين الذين يرغبون بالسفر.

وكانت دول اشتكت في الماضي من ان التحذيرات من مخاطر مبالغ فيها وتضر بالسياحة، فيما اعتبرت دول اخرى انها تتعرض لتقريع دبلوماسي اميركي.

ويترافق كل تحذير مع صفحة عن الدولة على موقع للخارجية الاميركية travel.state.gov يوضح ما هي التهديدات التي تم تحديدها ويفسر لم اعطيت النصيحة.

فعلى سبيل المثال، شهدت عواصم اوروبية غربية على الرغم من ازدهارها واستقرارها السياسي اعتداءات مؤخرا من قبل متشددين اسلاميين في مناطق تشهد اقبالا سياحيا.

وكانت المكسيك المصنفة في المستوى الثاني اشتكت في الماضي من ان التحذيرات الاميركية تضر بالسياحة لديها، الا ان الموقع يعطي تفصيلا للمناطق الواجب تجنبها بسبب اعمال العنف التي تمارسها كارتيلات المخدرات.

ولا يعطي النظام الجديد تصنيفا للولايات المتحدة علما ان نسبة جرائم القتل للفرد في الولايات المتحدة هي 4,88 لكل مئة الف شخص ما يضعها بين مستويي كوبا 4,72 (اعيدوا النظر بالسفر) والصومال 5,56 (لا تسافروا).

 

أخبار ذات صلة

newsletter