سحب بنزين مخالف من محطات وقود و"المواصفات" تفحص أوكتان 90

محليات
نشر: 2017-12-30 16:53 آخر تحديث: 2017-12-30 21:55
تحرير: علاء الدين الطويل
عداد لقياس الوقود في المركبات
عداد لقياس الوقود في المركبات

أكد مدير مؤسسة المواصفات والمقاييس الدكتور حيدر الزبن، السبت، أن كل الفحوصات التي أجريت على "بنزين أوكتان 90" أثبتت أن كثافته سليمة وحسب القاعدة الفنية المعمول بها، ولا تؤثر في طول المسافة أو قصرها.

 وقال الزبن في تصريحات خاصة لـ"رؤيا الإخباري" إن " البنزين أوكتان 90 فحصت عيناته وتبين أن الخاصية التي تتحكم بالمسافة وهي الكثافة وجدت مطابقة للمقاييس والقاعدة الفنية المعمول بها".

 وأحدثت تصريحات نقيب أصحاب محطات المحروقات نهار السعيدات خلال مقابلة عبر برنامج "هذا الصباح" الذي تقدمه قناة رؤيا، الخميس الماضي، والتي أقر فيها بخلط البنزين بمواد أخرى غضبًا في الشارع الأردن، سيما مع شكاوى من رائحته والفرق في المسافات.

وأقر مدير مؤسسة المواصفات والمقاييس، بإضافة ما وصفه " محسنات لتخفيف كمية الغاز واللون، لتخفيف رائحته، لكنه أكد أن الفحوصات الأخيرة أثبتت سلامة كثافة البنزين وأن هذه المحسنات لا تؤثر في كثافته أيضًا.

وقال " هذه المحسنات تضاف إلى البنزين أوكتان 90 لتخفيف حدة غاز الإيثان منه، مثلما تضاف المحسنات للسولار لتخفيف كمية الكبريت، وهي تستخدم في الأردن منذ الخمسينات ومعمول بها في كل أنحاء العالم". 


اقرأ أيضاً : خلط البنزين بمواد أخرى ينعش ورش الميكانيك ويفقر جيوب الأردنيين


وبحسب الزبن، فقد تم خلال إجراء الفحوصات، ضبط عدد من المحطات المخالفة، لكنه دافع عنها بأن " لا ذنب لها". 

وأوضح " ضبطنا عددا من المحطات فيها رائحة للغاز بالفعل  ،،، هذه المحطات ليس لها ذنب،، وردتهم كميات الوقود التي طلبوها من المصفاة".

 وأشار إلى أن بعض هذه المحطات قامت المصفاة وسحبت منها الكميات لعلاجها وإضافة المحسنات إليها وإعادة تكريرها إذا احتاج الأمر، مع التأكيد أن هذه الكمية لم تكن تؤثر على المسافة".

 

 

 

أخبار ذات صلة