Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بدء المرحلة الثانية من خطة التحول الإلكتروني وتوفير البيانات إلزامي | رؤيا الإخباري

بدء المرحلة الثانية من خطة التحول الإلكتروني وتوفير البيانات إلزامي

اقتصاد
نشر: 2017-12-23 13:08 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

ناقشت اللجنة التوجيهية لبرنامج الحكومة الالكترونية خلال اجتماعها السبت برئاسة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وزير تطوير القطاع العام مجد شويكة، جاهزية الخدمات الالكترونية العشر ذات الأولوية التي سيتم اطلاقها بداية العام القادم، وسير العمل في خطط التحول الإلكتروني 2017 -2020 .

وشارك في الاجتماع وزراء الداخلية غالب الزعبي والشؤون البلدية المهندس وليد المصري والصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة ووزير العدل الدكتور عوض ابو جراد المشاقبة وامين عمان الدكتور يوسف الشواربة والامناء العامون لوزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس نادر الذنيبات وتطوير القطاع العام المهندس فايز النهار ومها البهو من البنك المركزي الاردني.

واقرت اللجنة التوصيات التي تضمنتها الخطة لرفعها لمجلس الوزراء والتي تتضمن إخضاع كافة الخدمات الحكومية الإلكترونية للفحص من ناحية البنية التحتية، وأمن وحماية المعلومات، ورحلة المستخدم من قبل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قبل إطلاق هذه الخدمات، والزام الجهات الحكومية والامنية بتوفير بياناتها على نظام الربط البيني وفقاً للتعليمات التي سبق وأقرها مجلس الوزراء لتوفير خدمات إلكترونية مكتملة للمواطن، وإعداد خطط تنفيذية من قبل المؤسسات الحكومية لتطبيق مخرجات دراسة إعادة هندسة الإجراءات على أرض الواقع.

كما تضمنت التوصيات الموافقة على البدء بالمرحلة الثانية من خطة التحول الالكتروني والايعاز للوزارات والدوائر التابعة لها وهي وزارات الزراعة، البيئة، العمل، الأوقاف، الشؤون والمقدسات الإسلامية، النقل، الخارجية وشؤون المغتربين، الشؤون البلدية، اضافة الى وزارة السياحة والآثار بإعداد خطط التحول الالكتروني بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


إقرأ أيضاً: شويكة تعد بحكومة لا ورقية بحلول 2020


وقالت شويكة خلال الاجتماع ان "حرصنا على تقديم وتسريع الخدمات الالكترونية يأتي تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بالتخفيف على المواطنين"، مشيرة الى انه بتقديم الخدمات الالكترونية ستنطلق المملكة الى مرحلة جديدة من التطور في الأداء الحكومي، حيث عملنا مع الوزارات والمؤسسات الحكومية وشركاء الخدمة على ان تكون رحلة المستخدم ميسرة مع الحرص على معالجة اية عوائق تعترض تقديم هذه الخدمات.

واكدت اهمية ايلاء موضوع امن المعلومات العناية القصوى وتقديم الخدمات الالكترونية بمنتهى الامان، ومعالجة اية ثغرات امنية قد تحدث عند تقديم هذه الخدمات خاصة وان موضوع الدفع الالكتروني يعد من اهم عناصر تقديم الخدمات الالكترونية.

واشارت شويكة الى جاهزية عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية لتقديم خدمات الكترونية مع بداية العام المقبل وهي دائرة الاراضي والمساحة "خدمتي اصدار مخطط اراضي واصدار سند تسجيل"، ووزارة العدل "خدمة اصدار شهادة عدم محكومية"، وامانة عمان "4 خدمات تشمل معاملات تجديد رخص المهن ، والاستعلام عن ودفع المخالفات، والاستعلام عن ودفع المسقفات، والاستعلام عن دفعات تحققات ارض"، و3 خدمات في مؤسسة الضمان الاجتماعي هي "خدمة الاشتراك بالضمان، الاستعلام عن دفع الاشتراك الاختياري للأفراد، وخدمة الاستعلام عن ودفع الاشتراك للشركات".

واكدت انه سيتم خلال المرحلة الثانية اطلاق عدد من الخدمات التي تقدمها الوزارات والمؤسسات الحكومية والتي يجري العمل حاليا على فحصها او في مرحلة طرح عطاءاتها، متوقعة ان يتم اطلاق 79 خدمة عام 2018 موزعة على 28 خدمة في وزارة الصناعة والتجارة و11 خدمة في وزارة العمل و10 خدمات في وزارة الداخلية و7 خدمات في مديرية الدفاع المدني و5 خدمات في وزارة السياحة و6 خدمات في امانة عمان و6 خدمات في دائرة مراقبة الشركات و3 خدمات في دائرة الاراضي والمساحة وخدمة واحدة في كل من ديوان الخدمة المدنية ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات ودائرة المخابرات العامة .

وعرضت شويكة لما تم انجازه فيما يتعلق بإعادة هندسة الاجراءات العام الحالي والتي وصلت الى 243 خدمة فيما كان المخطط له 134 خدمة، إضافة الى أتمتة 36 خدمة فيما كان المخطط اتمتة 25 خدمة .

وقالت، انه تم افتتاح 65 محطة الكترونية (اكشاك) لتقديم الخدمات في عدد من المؤسسات وبعض اماكن التجمعات وتعيين 330 متدربا في 278 مكتبا بريديا منتشرة في جميع انحاء المملكة مزودين بالواح الكترونية لتقديم الخدمات للمواطنين اضافة الى استعداد 124 محطة معرفة في عدد من مناطق المملكة لتقديم هذه الخدمات .

من جهتم اكد اعضاء اللجنة اهمية هذه الخدمات ودورها في التخفيف عن المواطنين وانعكاساتها الايجابية على الاقتصاد الاردني وتخفيف الضغط على المؤسسات الحكومية والبنية التحتية والمرافق المختلفة، داعين الى الاسراع في انجاز العديد من الخدمات الاخرى والتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تذليل مختلف الصعوبات التي تواجه تقديم الخدمات، وتشجيع المواطنين وتحفيزهم على استخدام هذه الخدمات .

وكان مدير برنامج الحكومة الالكترونية المهندس احمد ابو عماره قدم عرضا عما تم انجازه من تدريب 165 موظفا من 4 مؤسسات على 9 خدمات وتدريب 124 مدربا من محطات المعرفة، اضافة الى تنفيذ حملة ترويجية في مختلف وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي تحت شعار "خدمات حكومية.. فقط الكترونية " .

أخبار ذات صلة

newsletter