الجمعية العامة تصوت على مشروع قرار يرفض اعتراف ترمب

عربي دولي نشر: 2017-12-20 09:38 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
الجمعية العامة
الجمعية العامة
المصدر المصدر

تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة جلسة طارئة الخميس، للتصويت على مشروع قرار يرفض اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بالقدس عاصمة للاحتلال بعدما استخدمت الولايات المتحدة حق النقض ضده في مجلس الأمن.

وطلب اليمن وتركيا عقد الجلسة الطارئة للجمعية العامة التي تضم ١٩٣ دولة باسم كتلة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.

ووزع البلدان مسودة قرار الثلاثاء تعكس ما ورد في القرار الذي تم نقضه، وتؤكد أن أي قرار حول وضع القدس لا قيمة قانونية له ويجب أن يلغى.

ولا تذكر المسودة التي تم توزيعها في الجمعية العامة قرار ترامب، لكنها تعرب عن "الأسف العميق حول القرارات الأخيرة المتعلقة بوضع القدس".

وحذرت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي الثلاثاء من أنها ستقوم بإبلاغ الرئيس دونالد ترمب بأسماء الدول التي ستؤيد مشروع القرار الذي يرفض اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة للاحتلال في الجمعية العامة.

وقالت هايلي في رسالة اطلعت عليها فرانس برس "الرئيس سوف يراقب هذا التصويت بشكل دقيق وطلب ان ابلغه عن البلدان التي ستصوت ضده".

وتوقع السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور أن يحصل مشروع القرار على "تأييد واسع جدا"، وقال ان القدس موضوع "يجب أن يحل من خلال المفاوضات" بين دولة الاحتلال والفلسطينيين.

ولا تحظى أي دولة بحق النقض في الجمعية العامة خلافا لمجلس الأمن.


إقرأ أيضاً: إقرار قانون التعديل الضريبي.. وانتصار داخلي كبير لترمب


وقال منصور للصحافيين ان "الجمعية العامة ستقول وبدون خوف من الفيتو بان المجموعة الدولية ترفض قبول موقف الولايات المتحدة الأحادي الجانب".

أخبار ذات صلة