650 مليون دينار ديون لمصفاة البترول وإتلاف 1.25 مليون أسطوانة غاز

اقتصاد
نشر: 2017-12-09 11:53 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: ليلى خالد
جانب من اللقاء الصحفي
جانب من اللقاء الصحفي

قال الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول الأردنية المهندس عبد الكريم العلاوين إن الشركة رفعت مخزونها من الغاز المسال إلى السعة التخزينية القصوى في محطات تعبئة الغاز الثلاث في عمان والزرقاء واربد بالإضافة إلى مستودعات الشركة في العقبة.

كما وأحالت الشركة عطاء نهاية 2017 لاستيراد 350 ألف طن من مادة الغاز المسال مع امكانية زيادة الكمية بواقع 25% وذلك لتغطية احتياجات المملكة من هذه المادة حتى نهاية شهر نيسان 2018 وتكفي هذه الكمية لتعبئة 28 مليون أسطوانة.

وأشار خلال لقاء صحفي أن الشركة باشرت استعداداتها مبكرا لتلبية احتياجات المملكة من اسطوانات الغاز من خلال شرائها نصف مليون اسطوانة غاز جديدة، منوها على أن كادرا متخصصا يعمل على تنظيف وفحص وصيانة الاسطوانات القديمة وتغير صماماتها ، وإذا تبين أن الأسطوانة بحاجة إلى شطب يتم شطبها واستبدالها بأخرى جديدة علما بأن عدد الاسطوانات التي تم شطبها منذ بدء العملية حتى الآن تجاوز مليون ومئتين وخمسون ألف أسطوانة.

وأضاف أن الشركة تسير وفق الخطة التي وضعتها بداية الشتاء بتلبية الاحتياجات من المشتقات النفطية المختلفة، وحول توفر مادة الكاز والسولار أكد أن كفاءة الإنتاج عالية في موقع الشركة بمحافظة الزرقاء

وبخصوص المبيعات بين العلاوين أن استهلاك المملكة وصل إلى أعلى مستوياته أواخر الشهر الماضي حيث بلغت الكميات التي تم تحميلها من المشتقات النفطية 18841 طن موزعة للغاز المسال 2623 طن بنزين 6120 طن ، كاز 1747 طن والديزل 8351 طن.


إقرأ أيضاً: العلاوين: المصفاة لم تبلغ بطلب مثول للادعاء العام


وفيما يتعلق بمشروع التوسعة الرابعة قال العلاوين ان تمويل المشروع هو الامر الأهم في سبيل تنفيذ هذا المشروع الحيوي حيث تواصل الشركة مساعيها في سبيل تأمين هذا التمويل خصوصا وأن المشروع يتلقى اهتماما كبيرا من جهات عدة والآن بدأنا بالتصاميم الأساسية للمشروع.

وقال اننا ندرس الآن جدوى اقتصادية لمحطة تعبئة جديدة تزيد قدرتها وطاقتها ثلاث أضعاف عن المحطات الموجودة حاليا.

وحول ديون الشركة قال إن مجمل الديون شاملة الملكية 650 مليون دينار.

 

أخبار ذات صلة

newsletter