٦٥٠ مليون دينار ديون لمصفاة البترول وإتلاف ١.٢٥ مليون أسطوانة غاز

اقتصاد نشر: 2017-12-09 11:53 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: ليلى خالد
جانب من اللقاء الصحفي
جانب من اللقاء الصحفي
المصدر المصدر

قال الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول الأردنية المهندس عبد الكريم العلاوين إن الشركة رفعت مخزونها من الغاز المسال إلى السعة التخزينية القصوى في محطات تعبئة الغاز الثلاث في عمان والزرقاء واربد بالإضافة إلى مستودعات الشركة في العقبة.

كما وأحالت الشركة عطاء نهاية ٢٠١٧ لاستيراد ٣٥٠ ألف طن من مادة الغاز المسال مع امكانية زيادة الكمية بواقع ٢٥% وذلك لتغطية احتياجات المملكة من هذه المادة حتى نهاية شهر نيسان ٢٠١٨ وتكفي هذه الكمية لتعبئة ٢٨ مليون أسطوانة.

وأشار خلال لقاء صحفي أن الشركة باشرت استعداداتها مبكرا لتلبية احتياجات المملكة من اسطوانات الغاز من خلال شرائها نصف مليون اسطوانة غاز جديدة، منوها على أن كادرا متخصصا يعمل على تنظيف وفحص وصيانة الاسطوانات القديمة وتغير صماماتها ، وإذا تبين أن الأسطوانة بحاجة إلى شطب يتم شطبها واستبدالها بأخرى جديدة علما بأن عدد الاسطوانات التي تم شطبها منذ بدء العملية حتى الآن تجاوز مليون ومئتين وخمسون ألف أسطوانة.

وأضاف أن الشركة تسير وفق الخطة التي وضعتها بداية الشتاء بتلبية الاحتياجات من المشتقات النفطية المختلفة، وحول توفر مادة الكاز والسولار أكد أن كفاءة الإنتاج عالية في موقع الشركة بمحافظة الزرقاء

وبخصوص المبيعات بين العلاوين أن استهلاك المملكة وصل إلى أعلى مستوياته أواخر الشهر الماضي حيث بلغت الكميات التي تم تحميلها من المشتقات النفطية ١٨٨٤١ طن موزعة للغاز المسال ٢٦٢٣ طن بنزين ٦١٢٠ طن ، كاز ١٧٤٧ طن والديزل ٨٣٥١ طن.


إقرأ أيضاً: العلاوين: المصفاة لم تبلغ بطلب مثول للادعاء العام


وفيما يتعلق بمشروع التوسعة الرابعة قال العلاوين ان تمويل المشروع هو الامر الأهم في سبيل تنفيذ هذا المشروع الحيوي حيث تواصل الشركة مساعيها في سبيل تأمين هذا التمويل خصوصا وأن المشروع يتلقى اهتماما كبيرا من جهات عدة والآن بدأنا بالتصاميم الأساسية للمشروع.

وقال اننا ندرس الآن جدوى اقتصادية لمحطة تعبئة جديدة تزيد قدرتها وطاقتها ثلاث أضعاف عن المحطات الموجودة حاليا.

وحول ديون الشركة قال إن مجمل الديون شاملة الملكية ٦٥٠ مليون دينار.

 

أخبار ذات صلة