Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وليمة غداء تسدل الستار على خلاف النواب والحكومة | رؤيا الإخباري

وليمة غداء تسدل الستار على خلاف النواب والحكومة

الأردن
نشر: 2017-12-04 20:22 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: صدام ملكاوي
الصورة تعبيرية
الصورة تعبيرية

أنهت وليمة غداء حكومية لرئيس مجلس النواب عاطف الطراونة ورؤساء اللجان والكتل النيابية والمكتب الدائم، الجدل الذي أثير بعد توقيع مذكرة نيابية رهنت استمرار مناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة والوحدات الحكومية لعام 2018، بتراجع الحكومة عن قرار رفع أسعار المحروقات والكهرباء.

الوليمة التي دعا اليها وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء ممدوح العبادي بمناسبة انتخاب رؤساء اللجان النيابية قبل بدء الخلاف، جاءت في الوقت المناسب، كما يقول مراقبون، إذ أخرجت حنكة العبادي الخبير بالشؤون البرلمانية، الحكومة من مأزق قد يصل إلى رد الموازنة، خصوصا بعد توقيع نحو 100 نائب على المذكرة التي تبناها النائب خالد الفناطسة.

ورغم أن التصريحات النيابية تضاربت فيما يخص اللجنة، حيث أعلن نواب رفضهم الحضور، وآخرين اشترطوا عدم مناقشة الخلافات وحصرها تحت قبة البرلمان، إلا أن وليمة العبادي كانت صاحبة الكلمة الأخيرة.

اتهامات وجهها نواب خلال الاجتماع النيابي الحكومي الطارئ الذي عقد في مجلس النواب عقب الوليمة لإعلان تفاصيل الاتفاق، بالانقلاب على ما تم الاتفاق عليه بين النواب والحكومة بعيدا عن وسائل الإعلام، وهو ما دفع بالفناطسة إلى مغادرة قاعة الاجتماع غاضبا من نواب بعضهم وقع على المذكرة اتهمهم بـ "الف والدوران على المواطن".

وكشف الفناطسة في تصريحات للصحفيين أنه سيقترح إمهال الحكومة، يومين، لتحويل المذكرة التي تبناها إلى أخرى لسحب الثقة عن الحكومة، في حال عدم الالتزام بمطالب المذكرة الأولى بإلغاء رفع أسعار الكهرباء بشكل كامل والمحروقات.

وأوضح الفناطسة أنه سيطلب من الموقعين على المذكرة عقد اجتماع طارئ لتحويل المذكرة إلى حجب الثقة، معتبرا أن الاجتماع النيابي "فشل" كونه لم يستجب لمطالب النواب وهو محاولة للانقلاب على مطالب النواب بالتراجع عن رفع مادة الكاز ورفع أسعار الكهرباء وفق بند فرق أسعار الوقود والتراجع عن إلغاء الدعم".

وخلص الاجتماع إلى اتفاق على 4 نقاط أعلنها الطراونة، عقب الاجتماع هي التوصل للاتفاق إعفاء شريحة محدودي الدخل مستهلكي الكهرباء دون 160 كيلو واط، من قرار إضافة 4 فلسات على الكيلو واط، ووضع 171 مليون دينار من مخصصات صندوق التكافل الاجتماعي للدعم تحت تصرف مجلس النواب لاختيار الآلية والمعايير لتقديم الدعم للمواطن.

كما ستصرف الحكومة دينارين للمنتفعين من صندوق المعونة الوطنية لتنكة الكاز طيلة الشتاء، بالإضافة إلى تمديد قرار إعفاء الشقق دون 150 م2 من رسوم التسجيل، دون أن يحدد مدة سريان القرار.

في المقابل، أبدى نواب رضاهم بما تم التوصل إليه مع الحكومة، مؤكدين تأييدهم لقرار رفع الدعم عن الخبز وتقديم الدعم مباشرة للمواطن لقطع الطريق على المستفيدين من الدعم من غير الأردنيين.


إقرأ أيضاً: تفويض مجلس النواب بآلية ومعايير توزيع الدعم


وقال النائب زيد الشوابكة إن قيمة الدعم ستتجاوز بشكل كبير المبلغ الذي أعلنته الحكومة، مؤكدا أن قيمته ستكون بمثابة زيادة رواتب مجزية للمواطنين.

وشهد المجلس الأحد نقاشات حادة بعد أن هاجم النائب خالد الفناطسة وصداح الحباشنة الملقي وطالباه بالرحيل على خلفية القرارات الاقتصادية، قبل أن يعلن الطراونة رفع الجلسة إلى إشعار آخر، وتأجيل اللجنة المالية لمناقشات الموازنة العامة.

أخبار ذات صلة

newsletter