Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزارة الصحة تقول إن 82 مصابًا بالإيدز في المملكة من بينهم 20 أردنيًا | رؤيا الإخباري

وزارة الصحة تقول إن 82 مصابًا بالإيدز في المملكة من بينهم 20 أردنيًا

الأردن
نشر: 2017-12-01 16:04 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
الأردن من أقل دول العالم إصابة بالإيدز
 الأردن من أقل دول العالم إصابة بالإيدز

كشفت وزارة الصحة ان الاردن من اقل معدلات الاصابة بمرض الايدز اقليميا وعالميا، نتيجة الاجراءات الصحية المتبعة لضمان صحة الافراد والمجتمع.

ويبلغ اعداد المصابين به وفق أحدث احصائية لوزارة الصحة حوالي 62 اصابة من الوافدين و20 اصابة من الاردنيين مقارنة بالعام الماضي إذ شكلت الاصابة به بين الوافدين حوالي 66 اصابة و38 اصابة من الاردنيين ، و70% من الحالات المكتشفة هي للفئة العمرية ما بين (20- 40) عاما، وهي بين الذكور أعلى من الاناث.

وبين مدير مديرية الامراض السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد العبداللات، أن اسباب انخفاض اعداد المصابين به في المملكة نظرا لاجراءات احترازية مشددة في حال الكشف عن المرض من قبل الوافدين ،إذ يتم تسفيرهم للخارج حفاظا على الصحة العامة ، مشيرا الى ان تكلفة علاجه يصل الى 500 دولار شهريا ويتم تقديمها للمواطنين والمقيمين واللاجئين مجانا.


إقرأ أيضاً: 3 أكواب من القهوة يوميا تحد من وفيات مرضى بالإيدز


وأوضح ان هناك مركزا متخصصا لتقديم المشورة والنصح والارشاد مجانا للمصابين به والمخالطين بهم ضمن البرنامج الوطني لمكافحة الايدز التابع لمديرية الامراض السارية/قسم الامراض الجنسية والذي تأسس البرنامج في العام 1986، مبينا انه يتم اشراك المرضى في المجتمع متبعين سياسة لا للوصمة والتمييز للمرضى والعمل على انخراطهم في المجتمع وتوفير العلاج اللازم لهم.

وقال نتشارك مع العديد من الدول ومنظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية في دعم نشاطات البرنامج، موضحا انه يتم السعي قدما نحو تطوير البرنامج ورصده والكشف عن الحالات المصابة ، وفحص دم المتبرعين بالدم لضمان عدم الاصابة بفيروس الايدز والتهاب الكبد الوبائي بي وسي، كما وان الخط الساخن يتلقى النصح والمشورة بخصوصية، كما ويقدم الفحص اللازم وبخصوصية تامة أيضا.

وأضاف نحن جزء من العالم للعمل على تغيير السلوك للحفاظ على الصحة العامة.

وتشير منظمة الصحة العالمية الى ان 36.7 مليون شخصا حول العالم في العام 2016 مصابون بفيروس نقص المناعة البشرية في عام 2016، وأصيب حديثا 1.8 مليون شخصا حول العالم حديثا بفيروس نقص المناعة البشرية .

وتضم اليونسكو صوتها بمناسبة هذا اليوم العالمي لمكافحة الايدز الى صوت برنامج الامم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية / الايدز .

أخبار ذات صلة

newsletter