الملقي يتعهد باستعادة الباقورة من الاحتلال عقب انتهاء اتفاقية التأجير

محليات
نشر: 2017-11-28 13:34 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: صدام ملكاوي
خريطة توضيحية لمنطقة الباقورة
خريطة توضيحية لمنطقة الباقورة

طالب النائب صالح العرموطي الحكومة بعدم تجديد عقد تأجير منطقة الباقورة وأرض الغمر الموقعة مع الاحتلال، متسائلا إن كانت تستطيع ذلك.

وتساءل العرموطي في حديث موجه لرئيس الوزراء هاني الملقي :" أليس كافيا ما حدث في السفارة الإسرائيلية بعدما قتل مواطنين أردنيين على يد الحارس، ماذا فعلنا تجاه ذلك".

وقال :" كم نحن بحاجة لموقف كالذي اتخذه الراحل الملك حسين بن طلال عند محاولة اغتيال القيادي في حركة حماس خالد مشعل في عمان، عندما وضع اتفاقية السلام مع العدو الصهيوني".

واعترض العرموطي على رد رئيس الوزراء على الجواب الذي وصل سابقا يقول في مقدمته "حكومة دولة إسرائيل"، معتبرا ذلك تحديا له بعد أن وصف الاحتلال "بالعدو الصهيوني"


إقرأ أيضاً: الشرع لرؤيا: لا صحة لوجود تعاون بين الأردن واسرائيل في اخماد حريق "الباقورة "


من جانبه، قال رئيس الوزراء هاني الملقي إن معاهدة السلام وادي عربة خرجت بقانون عام 1994 ونص القانون في المقدمة :" أن حكومة الأردن وحكومة دولة اسرائيل" و"هذه المعاهدة نصت على مواد كاملة بعينها في شتى المجالات من سياحة وجوازات الخ .. وجاء النص واضح أنه فور الانتهاء من المعاهدة تقوم لجنة متابعة تنفيذ معاهدة السلام تقوم بإنهاء الاتفاقيات الواردة في المعاهدة والنص قال يتم التصديق على هذه المعاهدة من كل الطرفين كل حسب اجراءاته الوطني وتدخل حيز التنفيذ"

وحول أراضي الباقورة والغمر، قال الملقي إن اتفاقية التأجير جاءت بالاتفاقية لمدة 25 عاما، حيث سيتم استعادة المنطقتين بعد انتهاء المدة.

أخبار ذات صلة

newsletter