Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الفصائل الفلسطينية تدعو لممارسة حكومة الوفاق صلاحيتها في غزة | رؤيا الإخباري

الفصائل الفلسطينية تدعو لممارسة حكومة الوفاق صلاحيتها في غزة

فلسطين
نشر: 2017-11-22 22:24 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
ارشيفية
ارشيفية

أكدت الفصائل في ختام اجتماعاتها في العاصمة المصرية مساء الأربعاء على ضرورة ممارسة حكومة الوفاق لصلاحياتها في قطاع غزة والقيام بمسئولياتها تنفيذ اتفاق 12 أكتوبر/ تشرين أول الماضي بين حركتي "فتح" و"حماس" بهذا الخصوص ومناقشة تعزيز وضعها.

واتفقت الفصائل في بيانها الختامي على دعوة لجنة الحريات العامة التي شكلت وفق اتفاق المصالحة عام 2011 لاستئناف أعملها فورا في الضفة الغربية وقطاع غزة والتأكيد على ضمان الحريات والحقوق وفقا للقانون.

كما اتفقت الفصائل على دعوة لجنة المصالحة المجتمعية لاستئناف عملها والعمل على تقديم التسهيلات والمتطلبات المادية والمعنوية والقانونية لإنجاز مهامها.

وفي ملف الانتخابات العامة، دعت الفصائل لجنة الانتخابات المركزية والجهات المعنية لإنجاز كافة أعمالها التحضيرية لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني المتزامنة في موعد أقصاه نهاية عام 2018 والطلب من الرئيس محمود عباس تحديد موعد الانتخابات بعد التشاور مع كافة القوى والفعاليات الوطنية والسياسية.

وفي ملف منظمة التحرير أكدت الفصائل على ضرورة الإسراع بخطوات تطوير وتفعيل منظمة التحرير وفقا لإعلان القاهرة عام 2005 ودعوة لجنة تطوير وتفعيل المنظمة للاجتماع لتحقيق ذلك.

واتفق المجتمعون على استئناف اجتماعاتهم بداية شهر شباط/ فبراير المقبل لاستكمال وضع الخطوات والاليات العملية لإنجاز كافة الملفات بكل ما ورد اعلاه بالتنسيق مع القيادة المصرية ورعايتها لخطوات التنفيذ كافة.

وفي وقت سابق اليوم أعلن عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين طلال أبو ظريفة انتهاء اجتماعات الفصائل لبحث المصالحة في القاهرة مساء الأربعاء على أن يصدر بيان ختامي خلال ساعات.

وقال أبو ظريفة من القاهرة إن لجنة صياغة البيان الختامي للاجتماعات تعمل على تجهيزه لإعلانه خلال ساعات مساء اليوم على أن تبدأ وفود الفصائل بمغادرة القاهرة يوم غد.

وذكر أبو ظريفة أن اجتماعات الفصائل التي عقدت على مدار يومين ركزت على تمكين حكومة الوفاق الوطني على استلام كامل مهامها في قطاع غزة على أن يتم ذلك بمراقبة ومتابعة مصرية.

وأوضح أن المتابعة المصرية تستهدف حل أي معضلات أو معيقات تحول دون تمكين الحكومة من استلام مهامها على أن تحدد القاهرة علنا الطرف المعرقل لذلك.

وأكد أبو ظريفة أن الفصائل أكدت ضرورة أن يتضمن البيان الختامي موعدا محددا لرفع العقوبات عن قطاع غزة وعدم ربط ذلك بالتمكين الكامل للحكومة إلا أنه لم يتم الاتفاق نهائيا على ذلك بسبب رفض حركة "فتح".

واعتبر أن اجتماعات القاهرة جرت في "مناخات إيجابية" وأكدت خلالها الفصائل على استئناف فوري لعمل لجنتي المصالحة المجتمعية والحريات العامة وضرورة عقد اجتماع للإطار القيادي المؤقت خلال شهر.

كما أعلن أنه تم الاتفاق على ضم ثلاث شخصيات اقترحتها حركة "حماس" إلى اللجنة الإدارية والقانونية الخاصة بمعالجة ملف الموظفين المعينين بعد منتصف عام 2007 في قطاع غزة.

واتفقت الفصائل في وقت سابق اليوم على تشكيلة لجنة صياغة البيان الختامي للحوار الوطني الجاري برعاية مصرية.

وذكر مصدر مطلع أن اللجنة تضم عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عزام الأحمد وعضو المكتب السياسي لحركة "حماس" خليل الحية وعضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي محمد الهندي والأمين العام لحزب الشعب بسام الصالحي والأمين العام لجبهة النضال الشعبي أحمد مجدلاني إضافة إلى القيادي في الجبهة الشعبية ماهر الطاهر.


إقرأ أيضاً: الفصائل الفلسطينية تبدأ اجتماعاتها في القاهرة لدفع المصالحة


وحسب المصدر فإن لجنة صياغة البيان الختامي لاجتماعات القاهرة بدأت عملها مساء اليوم.

وتجري وفود الفصائل اجتماعات لبحث المصالحة في أحد مقرات جهاز المخابرات العامة المصرية في القاهرة لليوم الثاني على التوالي.

وتنعقد الاجتماعات بموجب اتفاق حركتي "حماس" وفتح" الذي تم إعلانه في 12 من الشهر الماضي برعاية مصرية لتمكين حكومة الوفاق الوطني من استلام مهامها في قطاع غزة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter